العاملون المتعاقدون مع SNRT يستفيدون من نظام الترقية الخاص بالنظاميين المنقولين

DR

في 10/01/2018 على الساعة 12:42

أبرز تقييم الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة لحصيلة 2017، المتعلقة بتدبير الترقية بالاختيار وفق الاستحقاق لفائدة العاملين المتعاقدين بالأجور المماثلة للعاملين النظاميين (المنقولين من RTM إلى SNRT)، وتنظيم امتحانات الكفاءة المهنية، تحقيق مؤشرات إيجابية مقارنة بالسنوات الماضية.

وكشف بلاغ للشركة أن سنة 2017، شهدت اتخاذ إجراءات مكنت الموارد البشرية المتعاقدة بالأجور المماثلة للعاملين النظاميين المنقولين من الإذاعة والتلفزة المغربية RTM إلى الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة SNRT، من الاستفادة من نفس القواعد والأحكام الخاصة بالعاملين المنقولين في ما يتعلق بتدبير المسار المهني.

وأضاف البلاغ أنه تمت أجرأة ذلك المسعى بإحداث لجنة من أجل دراسة وإرساء طرق الترقية للموارد البشرية المعنية، توجت مهامها بإخضاع عقود العمل للتغييرات المتعلقة بالأحكام الخاصة بطرق الترقية التي ستطبق على المتعاقدين الذين لديهم أجور مماثلة للعاملين النظاميين المنقولين، فوقّعها المعنيون بالأمر، باستثناء ثمان (8) حالات من أصل 660 من المتعاقدين ذوي الأجور المماثلة.

كما شهدت كذلك سنة 2017، يضيف البلاغ، انعقاد لجان الترقية بالاختيار بناء على قاعدة الاستحقاق، وتمكنت من الاستفادة من هذه الترقية كل الموارد البشرية المستجيبة للشروط المطلوبة، إذ بلغ العدد الإجمالي 153 عاملا (50 منهم نظاميون منقولون ومن مختلف الدرجات، و103 متعاقدون بالأجور المماثلة للنظاميين المنقولين.

وفي ما يتعلق بامتحانات الكفاءة المهنية، فقد جرت اختباراتها الكتابية، أيام 30 و31 دجنبر 2017، وسمها تسجيل نسبة مشاركة عالية جدا، فقد بلغ عدد العاملين الذين يستجيبون للشروط المطلوبة للمشاركة في الامتحانات، 199 من فئة المنقولين، و416 من فئة المتعاقدين بالأجور المماثلة، تقدم بطلبات الترشح لاجتياز تلك الامتحانات، 403 من المتعاقدين بالأجور المماثلة و112 من الموظفين المنقولين، أي بنسبة مشاركة بلغت لدى الفئتين على التوالي 97 % و 56 %.

وتبرز الحصيلة ذاتها، نجاعة اختيار مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، لتنظيم هذه الامتحانات، بموجب اتفاقية شراكة وقعت سلٓفا بينه وبين الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة في 2016، تشمل تولي المكتب تنظيم امتحانات الكفاءة المهنية الخاصة بالشركة. ومن الأرقام الدالة على نجاعة هذا الاختيار، أنه بالمقارنة مع العمليات السابقة، تم إعداد 175 اختبارا لمختلف التخصصات وكل السلالم، ما يعني أكثر من ضِعف العمليات السابقة (80 اختبار كمعدل)، وخصت الاختبارات جميع المهن الفنية والتقنية والصحافية في الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة.

تحرير من طرف حفيظ
في 10/01/2018 على الساعة 12:42