منتدى الصحافيين الشباب يرفض "اللائحة المغلقة" للمجلس الوطني للصحافة

DR

في 12/11/2017 على الساعة 21:40

خلف اعتماد اللائحة المغلقة في انتخاب الصحافيين داخل المجلس الوطني للصحافة، جدلا واسعا بين هيئات الصحفيين، من بينها "المنتدى المغربي للصحافيين الشباب"، الذي وصف الأجراء بـ"التعتيم الواضح وغير المفهوم" داخل أشغال وعمل اللجنة المحدثة المكلفة بالإعداد التقني واللوجيستيكي لانتخاب أعضاء المجلس.

وقال بلاغ لمنتدى الصحفيين الشباب، إن غياب المقاربة التشاركية في النقاش حول مساطر وشكليات انتخاب ممثلي الصحافيين في المجلس الوطني للصحافة، تناقض نص وروح القوانين والدست، معتبرا أن " عزم وزارة الاتصال والثقافة إصدار قرار وزاري، تعتمد من خلاله اللائحة المغلقة في نمط انتخاب ممثلي الصحافيين في المجلس الوطني للصحافة، خطوة غير موفقة وسوف ينجم عنها حصر تمثيلية الصحافيين المغاربة في إطارات بعينها. كما أن هذه الآلية تشكل خروجا عن روح ومنهجية الاختيار الديمقراطي والتمثيل الواسع الذي بشرت به سيرورة تشكيل أعلى هيأة ممثلة للصحافيين المغاربة، بالإضافة إلى أنها ستحرم عددا من الكفاءات والطاقات الصحافية المهنية من فرصة التمثيلية داخل المجلس".

ووصف بلاغ المنتدى اشتراط القانون لـ15 سنة كتجربة في ممارسة المهنة للترشح لعضوية المجلس، بالإجراء التعجيزي لعدد من الصحافيين الشباب الذين يشكلون إضافة نوعية لتركيبته، كما أن الغرض منه تقليص لائحة المرشحين إلى أقصى حد لا غير. كما أن هذا الشرط يأتي ضدا على اختيارات وتوجهات الخطابات الرسمية، التي تنادي بإشراك الشباب في صياغة القرار والتدبير والمساهمة في تطوير حكامة وتنفيذ وصياغة السياسات العمومية".

تحرير من طرف Le360
في 12/11/2017 على الساعة 21:40