مفاجأة.. الدلافين تتحدث كالبشر

DR

في 16/09/2016 على الساعة 11:42

استطاع علماء تسجيل محادثة لاثنين من الدلافين وهما يجريان محادثة لأول مرة مع بعضهما البعض، وذلك بعدما طوروا ميكروفون تحت الماء يمكنه تمييز أصوات الحيوانات المختلفة.

ووفقا لما نشرته صحيفة "تلغراف" البريطانية، فإن الباحثين يعرفون منذ عقود أن الثدييات تمتلك نظام متقدم من الاتصالات وذلك باستخدام "نقرات" مميزة وصفارات معينة يستطيعون التعبير من خلالها عن بعض مشاعرهم. ولكن العلماء كشفوا الآن أن الدلافين تغير من حجم وتردد "النقرات" لتشكل "كلمات" فردية، والتي يمكن أن يتم ترتيبها معا لتكوين جملة بنفس الطريقة التي يتحدث بها البشر.

وقال الباحثون فى محمية Karadag الطبيعية فى فيودوسيا في روسيا، إنهم سجلوا محادثة لاثنين من دلافين البحر الأسود ذات المنقار، "ياشا" و"يانا"، وهما يتحدثان مع بعضها البعض فى بركة مياه. ووجد الباحثون أن كل دلافين يستمع إلى جملة من النبضات دون انقطاع، قبل أن يرد.

وقال رئيس فريق الباحثين الدكتور Vyacheslav Ryabov:" في الأساس، هذا التبادل يشبه محادثة بين شخصين"، فكل نبضة يتم إنتاجها من قبل الدلافين تختلف عن النبضات السابقة من خلال مظهرها في المجال الزمني ومن قبل مجموعة من المكونات الطيفية في مجال التردد، "وفي هذا الصدد، يمكننا أن نفترض أن كل نبضة تمثل صوت أو كلمة من اللغة المنطوقة من الدلافين".

وأضاف: "أظهر تحليل النبضات العديدة التي تمّ تسجيلها في تجاربنا أن الدلافين يتناوبون في إنتاج "الجمل" دون أن يقاطع بعضها البعض، مما يعطي سببا للاعتقاد بأن كل من الدلافين استمع إلى نبضات الآخر قبل إنتاج النبضات الخاصة به".

وبحسب الدكتور Ryabov لا يزال العلماء غير قادرين على فهم محتوى الرسائل، لافتاً الى أنه "حان الوقت للبدء بدراسة كيفية التواصل معهم مباشرة".

تحرير من طرف جواد
في 16/09/2016 على الساعة 11:42