بالفيديو: هكذا اختارت بعض الأحزاب الترويج لمرشحيها في عصر الرقمنة

DR

في 03/09/2021 على الساعة 00:15

بعد أسبوع على انطلاق الحملة الانتخابية بالمغرب لعام 2021، أجرى موقع le360 جولة على صفحات بعض الأحزاب المغربية عبر مواقع التواصل الاجتماعي لاكتشاف الطريقة التي لجأ إلهيا كل حزب للترويج إلى مرشحيه رقميا.

أصبحت مواقع التواصل أصبحت وسيلة تأثير مهمة في عصرنا الحالي، وأيضا لأن التجمعات ممنوعة في زمن كورونا، فلا شك أن كل ما هو الكتروني سيصل أكثر وأسرع للمواطنين الراغبين في التصويت.

نبدأ جولتنا من حزب الاستقلال، الذي ابتكر فكرة جديدة للترويج لأحد مرشحيه، حيث قام هذا المرشح، وهو وكيل لائحة حزب الاستقلال في الانتخابات التشريعية عن الدائرة المحلية الفداء - مرس السلطان، بابتكار تطبيق أطلق عليه اسم "دربنا"، ويهدف هذا التطبيق على حد قوله، إلى إشراك الساكنة في اتخاذ القرار والمساهمة في التدبير المحلي.

تطبيق #دربنا.. فكرة مبتكرة للأخ Houcine Nasrollah الحسين نصر الله وكيلة لائحة حزب الاستقلال في الانتخابات التشريعية عن الدائرة المحلية الفداء - مرس السلطان لإشراك الساكنة في اتخاذ القرار والمساهمة في التدبير المحلي #نبقاو_متواصلين #التغيير_انطلق #الإنصاف_الآن #حزب_الاستقلال_لبناء_المستقبل_وإعادة_الثقة

Posted by ‎Parti de l'Istiqlal - حزب الاستقلال‎ on Tuesday, August 31, 2021

من حزب الاستقلال ننتقل إلى حزب الاتحاد الإشتراكي، الذي على ما يبدو لازال يؤمن بالطرق التقليدية للترويج للمرشحين، حيث فضل أعضاء هذا الحزب القيام بجولات في الأحياء والشوارع لاقناع الساكنة ببرنامجهم الانتخابي، وكانت صفحة هذا الحزب على الفيسبوك، مجرد منصة لنشر صور وفيديوهات الحملة.

ولكنه بالمقابل اختار هذا الحزب، أن يبتكر زيا خاصا به، كسترات، قبعات وكمامات تحمل شعار "الوردة".

محمد بن عبد القادربالعاصمة العلمية في جولة بالمدينة القديمة لدعم و مساندة مرشح الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بفاس...

Posted by ‎Usfp Maroc الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية‎ on Sunday, August 29, 2021

حزب التجمع الوطني للأحرار، بدوره لجأ لنفس طريقة حزب الاستقلال في الترويج لمرشيحه، حيث كانت صفحته على الفيسبوك مليئة بصور وفيديوهات الحملة، ولكن هذا الحزب اختار أن يستغل الفضاء الرقمي ليشرح للمواطنين طريقة التصويت بطريقة مبسطة وسهلة، من خلال قيام شاب بشرح كل مراحل التصويت بلغة مفهومة ومبسطة وفيها بعض روح الدعابة.

إلى ناوي تصوت، هاد الڤيديو كيشرح كيفية التصويت نهار 8 شتنبر… اللي كتختالف على كل المرات اللي فاتو!

هاد العام، أكثر من 2 مليون ديال المغاربة، غالبيتهم شباب، تسجلوا في اللوائح الانتخابية لأول مرة فحياتهم. وهذا حدث استثنائي! إلى ناوي تصوت، هاد الڤيديو كيشرح كيفية التصويت نهار 8 شتنبر… اللي كتختالف على كل المرات اللي فاتو!

Posted by ‎حزب التجمع الوطني للأحرار -Rassemblement National des Indépendants -RNI‎ on Tuesday, August 31, 2021

وكانت لحزب التقدم والاشتراكية، منهجية أخرى، حيث أختار أن يروج لأحد مرشحيه، من ذوي الاحتياجات الخاصة، عبر الصفحة الرسمية للحزب على الفيسبوك، لاظهار اهتمام الحزب بقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتحدث هذا المرشح، في الفيديو الذي نشره الحزب على الفيسبوك، عن خيبة أمله خلال انخراطه في حزب آخر، ليختار بعد ذلك أن ينخرط في حزب التقدم والاشتراكية، كوكيل اللائحة التشريعية للكتاب بدائرة طنجة أصيلة .

محمد سمير بروحو؛ المناضل الحقوقي والفاعل الجمعوي ورجل القانون؛ وكيل اللائحة التشريعية للكتاب بدائرة طنجة أصيلة:

سمير بروحو؛ المناضل الحقوقي والفاعل الجمعوي ورجل القانون؛ وكيل اللائحة التشريعية للكتاب بدائرة طنجة أصيلة: تجسيد حي للإرادة والكفاح، وتجسيد ملموس لاهتمام حزب التقدم والاشتراكية بقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة. آجي نتعرفو عليه #ديما_معاك_بالمعقول #قادين_بيها

Posted by ‎PPS Maroc حزب التقدم و الإشتراكية‎ on Tuesday, August 31, 2021
تحرير من طرف غنية دجبار
في 03/09/2021 على الساعة 00:15