بالفيديو: وفاة داعية سعودي داخل السجن بسبب "الإهمال المتعمد"

DR

في 19/11/2019 على الساعة 11:25

توفي الداعية السعودي فهد القاضي، الذي يعد من أبرز دعاة الصحوة، في السجن الذي أدخل إليه منذ ثلاث سنوات عقب إرساله "نصيحة" للديوان الملكي السعودي. وأثارت وفاة الشيخ الذي كان يقضي حكما بالسجن في أحد السجون السعودية استنكارا كبيرا في مواقع التواصل الاجتماعي.

وشاركت حشود كبيرة في تشييع الراحل والصلاة على جنازته في مسجد الراجحي في الرياض الأربعاء الماضي، وانتشرت صور التشييع ومقاطع فيديو عنه في الكثير من منصات ومواقع التواصل الاجتماعي، وأشارت بعض هذه المواقع إلى أن وفاته جاءت جراء الإهمال الطبي من السلطات السعودية.

يوصف القاضي، الذي رحل عن عمر يناهز 65 عاما، بأنه رجل دين وباحث شرعي سعودي، عمل في مجال التعليم بعد تخرجه من كلية الشريعة وأصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود، كما عمل أيضا في فترة من حياته محتسبا في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وقال حساب "معتقلي الرأي" على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، المعني بمتابعة القضايا الحقوقية للمعتقلين في السعودية، إنه توفي جراء "الإهمال الطبي المتعمد داخل السجن".

وأضاف أنه نقل إلى المستشفى قبل ساعات فقط من وفاته، على الرغم من تدهور صحته وحاجته للعناية الطبية منذ أكثر من أسبوع.

وأوضح أن القاضي كان اعتقل في عام 2016 إثر إرساله "نصيحة" للديوان الملكي السعودي، وصدر عليه حكم الشهر الماضي بالسجن لمدة 6 سنوات، بيد أن بعض أقارب القاضي أعاد سبب وفاته إلى إصابته بالتهاب رئوي حاد.

وكان القاضي أعترض في عام 2013 على قرار لوزير التربية السعودي بالسماح للطالبات بحضور سباقات الخيل، في رسالة مناصحة وجهها له تحت عنوان "ذوات الخدور وصهوات الخيول".

ونقل مراد الشيشاني مراسل بي بي سي المتخصص في شؤون الجماعات الإسلامية عن مصدر سعودي غير رسمي قوله إن القاضي كان محتسبا في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولم يكن فقيها كبيرا، وكان يتسم بالزهد في حياته اليومية والتشدد في أفكاره الدينية كما أن له ميولا جهادية، كما إنه ينتمي لعائلة من أكبر عوائل قبيلة عنيزة في نجد، وهي عائلة نافذة ولها مكانتها في القصيم.

وتحدثت تقارير صحفية عن صلة القاضي بما يعرف بـ "تيار الصحوة" في السعودية، وربط البعض بين هذا التوجه وتطوعه للعمل محتسبا في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وبعض الحوادث خلال عمله، من بينها محاولته منع كتب داخل معرض الرياض للكتاب بتهمة اساءتها للذات الإلهية بنظره.

في 19/11/2019 على الساعة 11:25