الوزير يتيم يكشف حقيقة سفره إلى جنيف رفقة متدربة

DR

في 15/07/2019 على الساعة 15:19

نفت وزارة الشغل والتكوين المهني ما تداوله مواقع إلكترونية نقلا عن جريدة "الأخبار"، بشأن "اصطحاب الوزير محمد يتيم لموظفة متدربة من أجل حضور أشغال منظمة العمل الدولية بالعاصمة السويسرية جنيف، لما يفوق أسبوعين".

وكانت عدد من المواقع الإلكترونية قد نقلت عن جريدة الأخبار (في عددها رقم 2037 بتاريخ السبت الأحد 6-7 يوليوز 2019)، أن الوفد المغربي المشارك في الدورة 108 لمؤتمر العمل الدولي المنعقد بجنيف (بين 10 و21 يونيو 2019) قد ضم موظفة متدربة وغير مرسمة.

وكذبت الوزارة هذا الخبر في بيان، مؤكدة أن اختيار الوفد المغربي المشارك في الدورة 108 لمؤتمر العمل الدولي المنعقد بجنيف قد "خضع لمعايير موضوعية راعت أولا البنود والقضايا المطروحة في المؤتمر، وإفساح المجال أمام أكبر عدد ممكن من أطر الوزارة من خلال اعتماد التناوب في المشاركة بما في ذلك بين السيد الوزير والسيد الكاتب العام للوزارة، واعتبار النوع الذي تؤكد عليه منظمة العمل الدولية كمعيار في تركيبة الوفود".

وردت الوزارة على ادعاء تعيين موظفة متدربة وغير مرسمة ضمن الوفد، مؤكدة في بيانها أن الوفد "ضم أربع مسؤولات، حيث شمل في الأسبوع الأول من المؤتمر كلا من السيدة مديرة الشغل ولها أقدمية بالوزارة تفوق 20 سنة، ومفتشة للشغل من الدرجة الأولى بمديرية الشغل ولها أقدمية بالوزارة تفوق 30 سنة، وفي الأسبوع الثاني شاركت رئيسة مصلحة بمديرية الحماية الاجتماعية للعمال لها أقدمية بالوزارة تفوق 25 سنة، بالإضافة إلى زميلتها مفتشة شغل من الدرجة الأولى ورئيسة قسم بمديرية التعاون الدولي منذ سنة 2017 ولها أقدمية بالوزارة تفوق 15 سنة".

ووصف البيان مشاركة الوفد المغربي خلال أشغال هذه الدورة بـ"المتميزة بكل المقاييس"، وذلك "بدءا بمشاركة السيد رئيس الحكومة والسيد الوزير، رئيس الوفد الثلاثي المشترك (حكومة، نقابات، ممثلي المشغلين) والأنشطة واللقاءات مع عدد من وزراء الدول الصديقة والشقيقة إلى حفل التوقيع على محضر إيداع وثائق التصديق على ثلاث اتفاقيات عمل دولية وحضور اجتماع وزراء عمل دول عدم الانحياز".

وعبرت الوزارة في البيان نفسه عن أسفها لنشر هذه "الأخبار الزائفة بالاعتماد على مصادر مغرضة تسيء إلى المشاركة المتميزة لأعضاء الوفد المغربي الثلاثي في أشغال الدورة"، مؤكدة أنها "ماضية في العمل الجاد والمسؤول من أجل مواصلة تنفيذ برامج عملها المسطرة".

تحرير من طرف حفيظ
في 15/07/2019 على الساعة 15:19