بالصور: دور الصفيح بجنوب المملكة تعيش لحظاتها الأخيرة

DR

في 10/12/2017 على الساعة 09:30

أطلقت وزارة الداخلية بشراكة مع كل من وزارة السكنى والتعمير وسياسة المدينة ووكالة الجنوب بالإضافة إلى المجلس الإقليمي للسمارة مشروعا لتشييد 2800 وحدة سكنية بمدينة السمارة، وذلك في إطار محاربة ظاهرة دور الصفيح بالأقاليم الجنوبية وإسكان قاطني مخيميي "الربيب" و"الكايز".

© Copyright : DR

© Copyright : DR

وحسب ما أكده مصدر إعلامي لـ "Le360" فإن المشروع موزع على شطرين، الأول يتعلق ببناء 1400 وحدة سكنية، 373 منها في طور الإنجاز، فيما تم فتح الأظرفة الخاصة بإنشاء 432 وحدة وستكون جاهزة شهر مارس المقبل، في أفق الإعلان عن صفقة جديدة مرتبطة بتشييد 595 وحدة سكنية نهاية الشهر الحالي .

© Copyright : DR

وأضاف ذات المصدر أن الشطر الثاني الخاص بإنشاء الجزء الموالي من المشروع لإسكان 1400 أسرة من قاطني المخيمين السالفي الذكر سيتم إعطاء الانطلاقة الرسمية لأشغاله شهر يونيو 2018، وستكون البيوت جاهزة مع نهاية 2019 .

وأردف المصدر نفسه أن هذا المشروع كلف الدولة ميزانية ضخمة، وذلك بالنظر لغلاء الوعاء العقاري إلى جانب صعوبات البناء، والتي كلفت الأساسات الأولى له وحدها إمكانيات مادية ولوجستيكية كبيرة.

© Copyright : DR

© Copyright : DR

وأكد القائمون على المشروع أن عمالة إقليم السمارة ستتسلم مفاتيح المنازل نهاية سنة 2019 لتحديد الفئة المستفيدة والتكفل بإسكان قاطنيي المخيمات الذين عاشو طيلة الفترة الماضية في ظل ظروف صعبة، تحت سقف دور صفيح تفتقد لأبسط شروط الحياة الضرورية، كما أشار القائمون إلى أن هذا الورش من شأنه إنهاء معاناة دامت زهاء 26 سنة .

© Copyright : DR

وتجدر الإشارة إلى أن المشروع، وقبل إبصاره النور بصفة رسمية، حاز إشادة وتثمين كافة المتدخلين، الذين عبروا عن إعجابهم بالخطوة التي كانت الى الأمس القريب مطلبا حيويا وحلما عصي المنال بالنسبة للساكنة التي عانت وكابدت طيلة سنوات خلت.

تحرير من طرف عالي طنطاني
في 10/12/2017 على الساعة 09:30