بالصور. هذه هي أنظمة صواريخ "رايثون" التي وافق البنتاغون بيعها للمغرب

ديابورامابمبلغ تجاوز 100مليون دولار وافقت الوكالة الأمريكية لتعاون الدفاعي الأمني على بيع المغرب أنظمة صواريخ متطورة وهي الأنظمة التي ما إن يحصل عليها المغرب،سيكون أول بلد خارج الحلف الأطلسي يحصل على هذه المنظومة الدفاعية المتطورة .

في 12/12/2016 على الساعة 19:30

DR

موقع "ارمي تكنولوجي" الأمريكي المتخصص في الأسلحة المتطورة،أكد اليوم الاثنين أن البنتاغون الأمريكي سيسمح أخيرا لدولة من خارج الحلف الأطلسي بامتلاك هذه المنظومة المتطورة وهي صواريخ من نوع TOW 2A .

المصدر ذاته أشار الى أن الوكالة الأمريكية التعاون الدفاعي الأمني (البنتاجون) أخطرت الكونجرس بالأمر رسميا،وحدد المبلغ الرسمي في 108مليون دولار أمريكي ويشمل عقد البيع صواريخ من نوع TOW 2A الراديو (RF) وصواريخ (BGM-71-4B-RF) .

ونشر الموقع صور هذه المنظومة الدفاعية التي ستشحن الى المغرب في الأسابيع القليلة المقبلة وبينها أيضا صواريخ من نوع 1200 BGM-71-4B- وصواريخ 14 TOW 2A RF-.

كما تضم الصفقة وفق المصدر نظم رايثيون BGM-71 TOW الموجهة سلكيا،الى جانب صواريخ ثقيلة مضادة للدبابات يمكن حملها على الأكتاف أو إطلاقها من مركبات ومنصات أرضية .

وقال مصدر متخصص في التكنولوجيا العسكرية في تصريح للموقع:"إن شراء المغرب لصواريخ 2A TOW وكذا الدعم الفني، سيساعد المغرب على تطوير قدرات متكاملة في مجال الدفاع الأرض".

وسيشمل بيع هذه الصواريخ وفق المصدر ذاته تقديم دعم لوجيستيكي للمغرب الى جانب تداريب خاصة وخدمات فنية فضلا على برنامج متكامل خاص بالمنظومة .

وتعتبر صفقة الصواريخ بين المغرب وأمريكا حسب الموقع ذاته مهمة للغاية،وتأتي بسبب وضع المغرب الاستراتيجي والمتقدم ومحاولة من أمريكا جعل المغرب حليف رئيسي، غير مشارك في منظمة حلف شمال الأطلسي ، بالنظر اى انه ما يزال قوة رئيسية للاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في شمال أفريقيا.

معلومات عن منظومة رايثون الدفاعية

أم آي أم-104 باتريوت (بالإنجليزية : The MIM-104 Patriot) ، و هو منظومة الدفاع الجوي الصاروخي من صنع نظام شركة رايثيون الأمريكية ، وهو من النوع الأرضي/الجوي ، والذي يستعمل من قبل الولايات المتحدة الأمريكية ، مع عدد من حلفائها .

يتم إنتاج باتريوت (MIM-104) من قبل شركة رايثيون في ولاية ماساشوستس وشركة لوكهيد مارتن للقذائف وللسيطرة على الحرائق في ولاية فلوريدا . تم نشر أنظمة صواريخ باتريوت من قبل قوات الولايات المتحدة خلال حرب العراق عام 2003 . وتمركزت النظم في الكويت ودمرت عددا من الصواريخ المعادية ، وذلك باستخدام PAC-3 في توجيه الصواريخ الجديدة المحسن.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 12/12/2016 على الساعة 19:30