حصري. الصينيون يشيدون مجمعا صناعيا عملاقا بطنجة

Le360

في 23/11/2016 على الساعة 23:47

بعد القرية الصناعية الصينية بمنطقة الدالية، ستتم إضافة هكتارات من الأراضي بالمنطقة لإنشاء مجمع صيني عملاق في أفق سنة 2017. مصادر خاصة أكدت لموقع Le360 أن فاعلين اقتصاديين وافقوا على مذكرة تفاهم جرى التداول فيها قبل أسابيع وترمي إلى إنشاء مجمع صيني ضخم يمتد على مساحة 3000 هكتار.

وكشفت المصادر أن مستثمرين صينيين وصلوا الى المغرب بناء على دعوة من مجموعة البنك المغربي للجارة الخارجية المملوكة للملياردير عثمان بن جلون، وقد انتقل الوفد الهام اليوم الأربعاء الى مدينة طنجة ويضم أزيد من 30 رجل أعمال بينهم مستثمرون كبار بالصين.

© Copyright : Le360

وقد اجتمع هؤلاء بأحد الفنادق الكبرى بمسؤولين بالجهة وبينهم الوالي محمد اليعقوبي ورئيس الجهة إلياس العماري ووزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي.

© Copyright : Le360

وبحسب ما تسرب من الاجتماع من تفاصيل فإن الوفد الصيني ثمن المجهودات التي يقوم بها المغرب تجاه تشجيع الاستثمارات الصينية بالمغرب، وكشف ممثل الوفد وهو عضو الغرفة الصناعية الصينية عن عزم رجال الأعمال الصينيين توسيع أنشطتهم لتشمل مؤسسات صناعية تهتم بالمجال الخاص بتصنيع السيارات والوجيستيك وكذا النسيج وإنشاء معامل كيماوية.

© Copyright : Le360

وقد صادق الجانبان المغربي والصيني على مذكرة تفاهم ترمي في جوانب منها الاتفاق على الركن المتعلق بالإجراءات التي طالب الجانبان الانتهاء منها قبل نهاية السنة الجارية 2016، على أن يتم التوقيع على أولى الاتفاقيات بداية سنة 2017.

الوفد الصيني الذي سيقوم بجولة لمكان إنشاء القطب الصناعي الصيني بالمدينة عبر عن إعجابه بفرص الاستثمار المتاحة في عدد من القطاعات، وتحديداً صناعة السيارات وقطع الطائرات والملابس والعقار والطاقات المتجددة والتكنولوجيات الحديثة والخدمات والسياحة.

تبقى الإشارة إلى أن بعثة صينية تضم رجال أعمال كبار قامت قبل نحو أربعة أشهر بزيارة قادها مسؤولون في "مجموعة هايت" الصينية، لمكان بناء قرية صناعية خاصة في منطقة عين الدالية، وبها سيتم تشييد وحدات للإنتاج الصناعي المتعدد الهدف، ومراكز لتجميع قطاع غيار السيارات والطائرات، ومخازن لإعادة التصدير ومختبرات للبحث العلمي ناهيك عن بناء أحياء سكنية ومكتبية وترفيهية للعمال والمستخدمين الذين سيُستقدمون من الصين على غرار تجربة "تشاينا تاون" في عدد من المدن الأمريكية.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 23/11/2016 على الساعة 23:47