قريبا.. القطارات تتحرك بالطاقة الريحية

Le360

في 03/11/2016 على الساعة 22:30

يتهيأ المكتب الوطني للسكك الحديدية قريبا للتوقيع على صفقة مع أحد الفاعلين في مجال الطاقة الريحية، بموجبها ستستمد قطارات المملكة 50 في المائة من الطاقة التي تستهلكها من الطاقة الريحية. الخبر أوردته يومية «الأحداث المغربية»، في عددها الصادر غدا الجمعة.

وذكرت الجريدة، أن محمد ربيع الخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، كشف صباح اليوم بالدارالبيضاء، خلال انعقاد المناظرة الأولى من نوعها نظمها المكتب حول «الحركية المستدامة »، أنه بعد الانتهاء من مرحلة الحسم في طلبات العروض، سيتم قريبا توقيع الصفقة مع الفاعل الذي رست عليه، على أن يشرع في استغلال الطاقة الريحية ابتداء من بداية السنة القادمة.

فوائد استغلال الطاقة الريحية، لا تقف عن حدود اقتصاد الطاقة، بل ستساهم كذلك في اقتصاد الكلفة بالنسبة للمكتب، وذلك فضلا عن تخفيض انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون، علما بأن القطارات أقل وسائل النقل التي تبعث الغازات، يضيف الخليع.

تزامنا مع "كوب 22"

وافتتحت صباح اليوم، بالدارالبيضاء، بالتزامن مع قمة المناخ «كوب 22 » التي ستحتضنها مراكش بداية من الأسبوع المقبل، فعاليات أول مناظرة من نوعها خصصت للنقل في علاقته مع التغيرات المناخية، وذلك بحضور كل من وزير المالية محمد بوسعيد الذي حمل قبعة وزارة النقل، وحكيمة الحيطي الوزيرة المكلفة بالبيئة ومصطفى الباكوري رئيس جهة الدارالبيضاء سطات وعبد العزيز العماري عمدة العاصمة الاقتصادية.

تحرير من طرف عبير
في 03/11/2016 على الساعة 22:30