شركة إيرلندية تعلن بدء ضخ الغاز من حقول سبو

DR

في 16/09/2016 على الساعة 17:30

أعلنت شركة "سيركل أويل" الايرلندية، صاحبة امتياز التنقيب عن النفط في منطقة حوض سبو، أمس الخميس، عن بدء ضخ كميات من الغاز الطبيعي.

وبحسب صحيفة "ايريتش تايمز" التي أوردت اليوم الجمعة الخبر، فان الشركة ستعمل على ضخ ما يفوق 75 في المائة من الغاز الطبيعي من حقل سبو ، وهو الحق الذي تم اكتشاف كميات وافرة من الغاز الطبيعي به من طرف الشركة الايرلندية قبل نحو سنة ونصف.

وجاءت عملية بدء ضخ الغاز بعد توقف دام لأزيد من خمسة أشهر نتيجة الإصلاحات التي تباشرها الشركة الايرلندية في الحقول المجاورة لحقل سبو حيث أغلقت عددا من الأنابيب بهدف الصيانة.

تبقى الإشارة الى أن المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن، المؤسسة الرسمية المكلفة بتدبير الطاقة والمعادن باستثناء الفوسفات في المغرب، قد أعلنت عن اكتشاف الغاز على عمق يبلغ 1263 متراً في منطقة سبو، وهو الاكتشاف الثاني في هذه المنطقة،وتوقعت المؤسسة المغربية أن يشرع في ضخ الغاز من الحقل المكتشف بنهاية شهر يونيو المنصرم ،ويبلغ حجم الإنتاج بالمنطقة الى ما يفوق 140 ألف متر مكعب يومياً.

يذكر أن الشركة الإيرلندية تشرف على 12 رخصة للتنقيب عن الغاز الطبيعي في محافظة الغرب، وخاصة منطقتي "سبو" و"لاميمونة"، وذلك على مساحة تصل إلى 1347 كيلومتراً مربعاً.

تحرير من طرف حفيظ
في 16/09/2016 على الساعة 17:30