دراسة: ثلث سكان المدن يملكون بيتا وثلث المباني غير لائق

DR

في 01/02/2016 على الساعة 23:40

أقوال الصحفكشف بحث وطني حول حظيرة السكن، أنجزته وزارة السكنى وسياسة المدينة، أن 67 في المائة من الأسر القاطنة في الوسط الحضري تمتلك مساكنها، وذلك عن طريق البناء الذاتي أو الاقتناء من الخواص والإرث، أو الاقتناء لدى المنعشين العقاريين. الخبر استأثر باهتمام جل اليوميات الصادرة غدا الثلاثاء.

وذكرت يوميات "المساء" و"الصباح" و"أخبار اليوم" أن البحث الذي جرى تقديم مضامينه في ندوة صحفية عقدها محمد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، اليوم الاثنين، أوضح أن نسبة امتلاك السكن عن طريق البناء الذاتي تقدر بـ45 في المائة، مقابل 18 في المائة بالنسبة للاقتناء من الخواص، و18 في المائة عن طريق الإرث، في حين تقدر نسبة الاقتناء من المنعشين العقاريين بـ15 في المائة.

وقالت جريدة "المساء" إن الدراسة التي تم إنجازها سنة 2012، أظهرت أن ثلث الحظيرة تقريبا يعرف مستويات مختلفة من الهشاشة، من قبيل السكن غير اللائق.

ويعد صنف الدار المغربية العصرية أكثر من باقي أصناف السكن الأخرى، وذلك بنسبة 63 في المائة، متوبعا بالشقق بـ15 في المائة، والبنايات الهشة بـ12 في المائة، إلى جانب الدار المغربية التلقليدية بنسبة 9 في المائة.

وتردف الجريدة، أن البحث أظهر معطيات مثيرة عن طبيعة حظيرة السكن في المغرب، إذ أن 41 في المائة من هذه المساكن تتوفر على الأقل على غرفة محرومة من نور الشمس خلال فصل الشتاء، و13 في المائة تتوفر على الأقل على غرفة بدون نافذة.

وفي المقابل، يسجل ارتفاع في تحسين مستوى تجهيز المساكن، إذ تم تسجيل وجود 95 في المائة من المساكن التي تتوفر على الماء الصالح للشرب و97 في المائة بالنسبة للكهرباء، و91 في المائة بالنسبة للتطهير.

كما أن 99 في المائة من هذه المساكن تتوفر على مراحيض، و61 في المائة على حمام.

حظيرة السكن

وحسب النتائج التي توصل إليها فريق البحث، فإن حركة التمدن يغلب عليها طابع البناء الأفقي، إذ أن 92 في المائة من حظيرة السكن تتوفر على ثلاثة طوابق على الأكثر، مقابل 8 في المائة بالنسبة للسكن الذي يتوفر على أربعة طوابق فما فوق.

وتتميز هذه الحظيرة بحداثتها حيث أن 68 في المائة منها لا يتجاوز عمرها 30 سنة، و5 في المائة يتجاوز عمرها 56 سنة.

ويقدر العدد الإجمالي للبنايات بـ5.8 مليون مسكن والبنايات بـ3.6 مليون بناية، وهو ما يمثل متوسط إنتاج سنوي يقدر بـ150 ألف سكن و91 ألف بناية، علما أن 79 في المائة من حظيرة السكن تهم السكن الرئيسي.

تحرير من طرف عبير
في 01/02/2016 على الساعة 23:40