سابقة.. تلاميذ التكوين المهني سيتفيدون من منحة دراسية

DR

في 12/01/2016 على الساعة 21:45

أقوال الصحفطلب رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، من وزرائه المعنيين بشؤون التعليم والتكوين، تحضير الأساس القانوني الذي يمكن أن يسمح بتعميم المنحة الجامعية على المتدربين المسجلين في مؤسسات التكوين المهني. الخبر نقلته يومية "أخبار اليوم"، في عددها الصادر غدا الأربعاء.

وتقول الجريدة، إن هذه الخطوة تأتي بعد القرار الحكومي، الذي سمح بشمل المتدربين في مؤسسات التكوين المهني بالتغطية الصحية إلى جانب الطلبة الجامعيين، والتي بدأ العمل بها لأول مرة في تاريخ المغرب في الموسم الجامعي الحالي.

وذكرت اليومية، أن القرار سيدخل أكثر من 420 ألف شاب مغربي مسجلين في مؤسسات التكوين المهني، ضمن خانة الممتعين بالمنحة الجامعية في حال توفرهم على الشروط القانونية الضرورية لقبول طلبات الاستفادة.

وتكشف الجريدة، نقلا عن مصدر حكومي، أن شروط استحقاق المنحة الجامعية، المتمثلة أساسا، في الحصول على شهادة الباكالوريا، تعني أن الفئة المعنية داخل مؤسسات التكوين المهني هي المسجلين في شعب التقنيين المختصصين، "وهؤلاء يشكلون 32 في المائة من مجموع المسجلين، أي قرابة 130 ألف شاب وشابة".

وأوضحت اليومية، نقلا عن مصادرها، أن الانتماءات الاجتماعية إلى متدربي التكوين المهني، تجعل نسبة المستحقين للمنحة بينهم أكثر من نظيرتها في الجامعة، "ما يجعلنا أمام عدد تقريبي لحوالي 70 ألف مستفيد جديد بالمنحة الجامعية".

في انتظار الأساس القانوني

وزير العليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، لحسن الداودي، قال خلال مشاركته في ملتقة وكالة المغرب العربي للأنباء، صباح اليوم، إن رئيس الحكومة طلب منه النظر في الأساس القانوني الضروري لشمل متدربي مؤسسات التكوين المهني بالمنحة الجامعية، "سندخل المنح إلى مؤسسات التكوين المهني لأنه يعقل أن هذا جا للجامعة عندو المنحة واللي مشا للتكوين ما عندوش".

تحرير من طرف عبير
في 12/01/2016 على الساعة 21:45