هذه أكثر السيارات التي اشتراها المغاربة في 2015

DR

في 27/10/2015 على الساعة 00:22

أقوال الصحف شهد سوق السيارات الجديدة بالمغرب خلال التسعة أشهر الماضية نموا طفيفا بنسبة 1.5 في المائة، مقارنة مع نفس الفترة لسنة 2014.

وكشفت يومية "أخبار اليوم" في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، أن موديلات "داسيا لوغان" و"سانديرو" و"داستر" من أكثر السيارات التي يرغب في شرائها المغاربة، بالنظر إلى سعرها الذي ينطلق من 9.4 مليون سنتيم.

كما حققت كل من "لودجي التابعة أيضا لـ"داسيا" و"رونو كانغو" و"بيبير تيبي" من "بوجو" و"دوبلو" الجديدة لـ"فيات" نتائج جيدة خلال هذه السنة، حيث يرى المهنيون أن هذه الماركات تشهد إقبالا متزايدا من لدن المغاربة، نظرا لوظيفتها المزدوجة، أي أنها سيارات العائلة وفي نفس الوقت نفعية، تضاف إليها أنها سيارات تباع بأسعار تنافسية ولديها طاقة استيعابية كبيرة للسلع والأفراد، واستطاعت إقناع العديد من الناس بقدرتها على تحمل الطرقات المغربية.

وأشارت "أخبار اليوم" إلى أن إحصائيات الجمعية المغربية لمستوردي السيارات "ايفام" سجل هذا النوع من السيارات المسمى "مونوسباس" حصة سوق تقدر بـ21 في المائة من المبيعات من خلال 17.7 ألف سيارة بيعت في التسعة أشهر الماضية.

فبالنسبة إلى سيارات "سيتادين" الخاصة بالمدن، فضل المغاربة شراء كل من "فييستا الجديدة" و"كليو 4" وفوكس 3"، كما سجلت طلبات كثيرة لكل من "بونتو ماي" و"فياط 500" من الصانع الايطالي، وهو ما جعل مبيعاته ترتفع إلى 5500 سيارة خلال هذه السنة، بالإضافة إلى موديل "بوجو 301" الذي استطاع هو الأخر تحقيق مبيعات جيدة في هذا الصنف من السيارات.

موديل آخر من السيارات أصبح المغاربة يبحثون عنه أكثر فأكثر، ويتعلق الأمر بالسيارات رباعية الدفع أو مثيلاتها "الكروس اوفر"، نظرا إلى سعرها الذي يبتدئ من 23 مليون سنتيم، حيث اشترى المغاربة أزيد من 17 ألف موديل من هذا النوع، وهو ما خول للشركة الموزعة لموديلات "نيسان" بالمغرب بيع 1500 سيارة "كاشكاي" الجديدة في تسعة أشهر، لتنمو مبيعات الصانع الياباني بنسبة 90 في المائة، مقارنة بالسنة الماضية.

كما استطاع موديل "هيونداي إي إكس 35" من جعل شركة "كلوبل انجين" الموزع الحصري لموديلات الصانع الكوري الجنوبي بالمغرب، تحتل صدارة ترتيب أهم السيارات مبيعا في المغرب، حيث سجلت إحصائيات جمعية "ايفام" أن المغاربة اشتروا أزيد من 6270 سيارة "هيونداي" في التسعة أشهر.

تحرير من طرف صابر وردي
في 27/10/2015 على الساعة 00:22