الحليمي يستعد لإنجاز بحث حول المقاولات المغربية

أحمد الحليمي مدير المندوبية السامية للتخطيط

أحمد الحليمي مدير المندوبية السامية للتخطيط . Brahim Taougar - Le360

في 31/05/2015 على الساعة 12:00

تستعد المندوبية السامية للتخطيط، التي يرأسها أحمد الحليمي، لإنجاز بحث وطني حول البنيات الاقتصادية، خلال هذه السنة.

وأعلنت المندوبية أن البحث يستهدف عينة من 15000 مقاولة منظمة، تشتغل في قطاعات الصيد البحري والمعادن والصناعة التحويلية والطاقة والتجارة والخدمات.

وفي هذا السياق، قالت المؤسسة التي تعنى بالدراسات والإحصائيات، إن هذا البحث الذي ستعطي انطلاقته يوم الخميس المقبل بطنجة، يعتبر إلى جانب الإحصاء العام للسكان والسكنى والبحث الوطني حول استهلاك الأسر وكذا الإحصاء الفلاحي، إحدى العمليات الوطنية الكبرى التي شكلت موضوع التعليمات السامية التي وجهها الملك محمد السادس إلى المشاركين في اليوم العالمي للإحصاء المنعقد يوم 20 أكتوبر 2010.

وأردفت في هذا المضمار، أن هذه العمليات الإحصائية، تندرج بالإضافة إلى بحوث إحصائية أخرى، في إطار سلسلة من العمليات الإحصائية الكبرى التي قامت المندوبية السامية للتخطيط ببرمجتها على المدى القصير والمتوسط، وذلك من أجل "تدعيم نجاعة وأداء النظام الوطني للمعلومات الإحصائية وتلبية حاجيات الفاعلين المحليين والدوليين من المعلومات الإحصائية الاقتصادية منها والديمغرافية والاجتماعية"، على حد قول المصدر ذاته.

هذا وقد جاء الإعلان عن هذه العملية أشهرا قليلة فقط على إعلان نتائج الإحصاء العام للسكان والسكنى، والتي أعلنت فيها المندوبية أن عدد سكان المغرب يبلغ 33 مليونا و304 ألف نسمة.

تحرير من طرف محمد
في 31/05/2015 على الساعة 12:00