انفراد. الورياغلي يضع رجالاته في فروع الهولدينغ الملكي

حسن الورياغلي

حسن الورياغلي . DR

في 24/12/2014 على الساعة 10:27

أقدم حسن الورياغلي، الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للاستثمار (SNI)، المعين حديثا، على إجراء تغييرات مهمة في أهم فروع الهولدينغ الملكي ويتعلق الأمر بكل من: مرجان وأوبتورغ Optorg وسوتيرما Sotherma.

في أول اجتماع لمجلس إدارة الشركة الوطنية للاستثمار، يترأسه حسن الورياغلي، منذ تعيينه قبل ثلاثة أشهر، قرر الرئيس الجديد للهولدينغ الملكي، تغيير رؤساء ثلاثة من أهم فروع المجموعة.

وعين الورياغلي رمسيس عروب، المدير العام السابق لوفا للتأمين، على رأس إدارة "أوبتورغ"، التي كان يرأسها الورياغلي نفسه. كما قام بتعويض محمد العمراني، الرئيس المدير العام لمرجان، بعبد الله ثبات ذو الثالثة والخمسين سنة، والذي شغل منصب رئيس مدير عام لـ"سيجليك المغرب" و"ألستوم المغرب" ثم "سيجليك فرنسا".

وهمت التغييرات الاستراتيجية التي قررها الورياغلي، مجموعة "سوتيرما"، حيث ستعهد إلى تاج الدين الكنوني.

وحسب معطيات حصل عليها Le360 فإن مهمة الرئيس الجديد لشركة "أوبتورغ" ستتمثل في ضمان استمرار تطوير هذه الشركة التي ما فتئت تقتحم العمق الإفريقي في ما يخص التجهيز الصناعي وصناعة السيارات، إضافة لاستغلال الطفرة التي يعرفها قطاع الخدمات الصيدلية وتجارة المواد الفلاحية.

وتنشط أوبتورغ في عشرين بلدا إفريقيا فرونكفونيا بعلامتها التجارية "تراكتافريك"، وتطمح لاقتحام سوق إفريقيا الأنغلسكسونية (نيجيريا، كينيا...) والبلدان الناطقة بالبرتغالية (أنغولا، الموزمبيق...). وتعد تراكتافريك الشريك التاريخي لـ"دايملر" بإفريقيا الغربية والوسطى، إلى جانب مجموعة "كاتيربيلار" بالمغرب وإفريقيا الوسطى، إذ استطاع الورياغلي تقوية وتطوير هذه الشراكات، ما مكن من مضاعفة رقم معاملات أوبتورغ في وقت وجيز (حوالي مليار أورو في 2012)، عبر الرهان على قطاع التجهيز وبداية نشوء طبقة متوسطة بإفريقيا.

أما تاج الدين الكنوني فمهمته تتمثل في مضاعفة رقم معاملات هذا المشروع المشترك بين مجموعات دانون والشركة الوطنية للاستثمار، علما أن الكنوني يجر خلفه تجربة طويلة في مجموعة "أونا"، حيث شغل منصب مدير عام شركة أجبان "الدكالي" ومن تم منصب رئيس مدير عام مردان لأكثر من سبع سنوات.

وتتمثل مهمة عبد الله ثبات في تقوية ريادة مرجان بالمغرب، والتي باتت تعرف منافسة من لدن علامة "لابيل في كاروفور" والشركة التركية "بيم"، وذلك موازاة مع تجاوز حدود المغرب وفتح متاجر سلسلة مرجان في بلدان إفريقية أخرى (الكوت ديفوار، السينغال، تونس كبلدان أولية)، وهو ما سيشكل امتحانا للمصنعين والمنتجين الذي يمونون مرجان.

تحرير من طرف Le360
في 24/12/2014 على الساعة 10:27