هذه تفاصيل البروتوكول الصحي المتخذ في استئناف الرحلات البحرية المغربية-الإسبانية

سفينة رومانتيكا، إحدى السفنتين اللتين استأجرتهما إدارة ميناء طنجة المتوسط من شركة الشحن الإستونية تالينك غروب (Tallink Grupp).

سفينة رومانتيكا، إحدى السفنتين اللتين استأجرتهما إدارة ميناء طنجة المتوسط من شركة الشحن الإستونية تالينك غروب (Tallink Grupp). . DR

في 08/04/2022 على الساعة 23:06

أعلنت مذكرة صادرة عن وزارة النقل واللوجستيك، اليوم الجمعة، عن حزمة من الشروط التي ستواكب الاستئناف الفوري والتدريجي لنشاط نقل الركاب عن طريق البحر من موانطئ طنجة المدينة وميناء طنجة المتوسطي وميناء الناظور وميناء الحسيمة.

وأكدت المذكرة الصادرة عن التوجيهات البحرية التجارية، التابعة لوزارة النقل، أن "الشركات الملاحية المشغلة للخطوط الملاحية التي تخدم الموانئ المغربية طنجة المتوسط وطنجة والناظور والحسيمة مدعوة لاستئناف نشاطها"، وذلك بعد يوم واحد من صدور البيان المشترك عن الجانببين المغربي والإسباني.

وكشفت الوثيقة، المؤرخة بتاريخ اليوم الجمعة، أنه "يجب توخي الحذر بشكل خاص في ضرورة الامتثال للبروتوكولات الصحية التي سنتها إسبانيا والمغرب".

بالإضافة إلى ذلك، ورد في الوثيقة، وهي رسالة موجهة إلى إدارة البحرية التجارية، أن وزارة الصحة وضعت بروتوكولا صحيا مؤقتا أمام المسافرين القادمين من دول أوروبية إلى المغرب عبر الرحلات البحرية.

وتكشف الوثيقة أنه، وفي انتظار اعتماد بروتوكول صحي موحد للولوج بحرا إلى الموانئ المغربية، يتعين على المسافرين عن طريق البحر الامتثال للأحكام المؤقتة التالية:

- تعبئة نموذج صحي خاص بالركاب، وتنزيله عبر الإنترنت قبل الصعود (يتم توزيعه أيضا على ظهر السفينة).

- التوفر على جواز صحي ساري المفعول المقيمين في المغرب (مغاربة أو أجانب) أو تقديم نتيجة سلبية لاختبار PCR لأقل من 72 ساعة.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 08/04/2022 على الساعة 23:06