الشراء عبر الانترنيت يهدد النقود بالمغرب

Le360

في 15/07/2021 على الساعة 22:00

أقوال الصحفيميل الكثير من الناس، خصوصا مع تفشي فيروس كورونا، إلى الشراء عبر الانترنت واستعمال الأداء بدون تماس، غير أن هذه الوسيلة تشكل سلاحا ذا حدين.

أوضحت جريدة "الاحداث المغربية" في عددها ليوم الجمعة 16 يوليوز، بناء على دراسات منجزة من طرف "الفيزا" و"اتش بي اس"، أن للأداء بدون تماس امتيازات تكمن في السرعة (62 في المائة)، تجنب التماس البشري مع تفشي الفيروس (46 في المائة)، الشفافية (22 في المائة)، والراحة ( 46 في المائة) وكونها وسيلة دفع مبتكرة (40 في المائة).

وحسب الجريدة التي أوردت الخبر على صدر صفحتها الأولى، فقد كشفت نفس الدراسات عن تراجع عمليات التسديد نقدا تراجعا حادا اذ انخفضت بنسبة 86 في المائة، بينما سجل استعمال وسائل الاداء الرقمية عبر البطاقات، الشرائح الذكية وبطاقات الرمز السري، وبطاقات الاداء بدون تماس من أجل تسديد المشتريات على مواقع التسوق الإلكتروني أو عند التسليم ارتفاعا بنسبة 74 في المائة.

وأوضحت الجريدة نفسها استنادا إلى استجوابات، أن استعمال النقود سجل انخفاضًا ملموسا إذ صرح 49 في المائة من المستهلكين أنهم يفضلون الاعتماد على وسائل الأداء الرقمية لتسديد مشترياتهم في المتاجر.

ووفق الجريدة فان الدراسات أكدت انه رغم مرور نسبة 21 في المائة من المستهلكين من تجارب مريرة كمحاولات الغش عبر الانترنت، ونسبة 32 في المائة الذين اشتكوا من تلقي سلع مقلدة، فيما صرحت نسبة 23 في المائة بتعرضها للاحتيال من خلال فقدان أو سرقة بطاقاتهم أو من خلال التصيد الاحتيالي، إلى جانب المخاوف وبعض التجارب المريرة، إلا أن ما يجعل الناس تفضل وسائل الاداء بدون تماس هو عامل الثقة، إذ أبدت نسبة 84 في المائة مستويات مرتفعة من الثقة في الاداء عبر البطاقات بدون تماس عند التسو و الدفع عند الاستلام.

تحرير من طرف آية الدمناتي نور - صحافية متدربة
في 15/07/2021 على الساعة 22:00