بالفيديو: هذه نسبة تقدم أشغال الخطين T3 وT4 لطرامواي البيضاء

le360

في 05/06/2021 على الساعة 18:13

بلغت نسبة تقدم أشغال الخطين الثالث والرابع من طرامواي الدارالبيضاء حتى الآن نسبة %12، حيث تم وضع الخرسانة وتجهيزها بالسكك الحديدية في العديد من النقاط في المدينة الميتروبولية. (روبورتاج)

من المرتقب أن تتوفر العاصمة الاقتصادية للمملكة على شبكة طرامواي مكونة من أربع خطوط بحلول سنة 2024، حيث تسير الأشغال على قدم وساق في الخطين الثالث والرابع، حيث تجري عمليات لحام القضبان الحديدية على مستوى شارع محمد السادس بين محج المقاومة وزنقة إفني.

وبمتم الأشغال، سيربط الخط رقم 3 حي السالمية مرورا بشارع محمد السادس وصولا إلى محطة القطار الدار البيضاء الميناء (كازا بور)، في حين سيربط الخط رقم 4 حي التشارك بشارع مولاي يوسف على مستوى حديقة الجامعة العربية، وذلك مرورا بكل من شارع ولاد زيان وساحة النصر.

تصوير ومونتاج: خديجة الصبار

وبهذا الخصوص، قال محمد قاوجي، مسؤول عن البنية التحتية في شركة الدارالبيضاء للنقل، في تصريح خص به Le360، فإن الأشغال تسير بوتيرة جيدة ستسمح بتسليم المشروع للساكنة البيضاوية وفق الآجال المتفق عليها سلفا، إذ أن أوراش تحويل شبكات الماء والكهرباء تشارف على الانتهاء، لتبدأ مرحلة لحم السكك الحديدية.

كما ستهم أشغال هذا المشروع تشييد بنيات تحتية أخرى، على غرار قنطرتين على مستوى شارعي محمد السادس وولاد زيان، وأيضا قنطرة ستتجاوز الطريق الحضري السيار، وذلك لتفادي الازدحام المروري بالعاصمة الاقتصادية للمملكة، فضلا عن المنظومات الخاصة بعمل الطرام كالشبابيك الإلكترونية والرصيف وأعمدة الإنارة.

وحسب مسؤولي شركة الدارالبيضاء للنقل، فإن التكلفة المالية لإنجاز الخطين الجديدين من الطرامواي حددت في 7 ملايير درهم، فضلا عن غلاف مالي قدر بـ 1.8 مليار درهم خصص لتشييد خطوط "الباصواي".

وبهذا من المنتظر أن تتوفر مدينة الدار البيضاء بنهاية سنة 2024 على شبكة للنقل العام متكاملة، مكونة من 6 خطوط ( 4 للطرامواي و2 خاصة بالباصواي)، بالإضافة لشبكة خاصة بحافلات النقل الحضري تشتمل على 700 حافلة.

تحرير من طرف أميمة كبدي
في 05/06/2021 على الساعة 18:13