بالفيديو: مهاجرون أفارقة يستفيدون من تكوين مهني في الفلاحة بصفرو

Le360

في 20/02/2021 على الساعة 20:00

أطلقت جمعية "جيبر" للتنمية القروية والبيئية بإقليم صفرو برنامج تكوين هو الأول من نوعه في المغرب، يروم تكوين العشرات من المهاجرين من دول جنوب الصحراء في مجال التأهيل الفلاحي.

ويهدف برنامج التكوين الفلاحي الذي أطلقته جمعية "جيبر" للتنمية القروية والبيئية بشراكة مع الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة ووزارة الفلاحة والصيد البحري والمديرية الجهوية للفلاحة فاس مكناس، (يهدف) إلى تأهيل المهاجرين المقيمين بالمغرب لمدة ثمانية أشهر، ومرافقتهم عبر التكوين المستمر والتتبع الميداني من أجل تطوير خبراتهم في المجال الفلاحي.

وقال مصطفى تودي، رئيس جمعية "جيبر" للتنمية القروية والبيئية بإقليم صفرو "أن هذا المشروع يندرج في إطار الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء، الذي أطلقته جمعية جيبر سنة 2015 بشراكة مع الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة ووزارة الفلاحة والصيد البحري".

وأضاف تودي في تصريح لـLe360 أن التكوين "استفاد منه أكثر من 180 مهاجر إفريقي ينحدرون من مجموعة من دول جنوب الصحراء، مشيرا إلى أن المشروع يعرف دينامية كبيرة خصوصا في السنوات القليلة الأخيرة من خلال مواكبة وتتبع جميع المستفيدين من برنامج التكوين المهني في المجال الفلاحي".

وأشار المتحدث ذاته إلى أن المشروع هو الأول من نوعه في المغرب، على صعيد جهة فاس مكناس، حيث يروم إلى تغطية الخصاص على مستوى اليد العاملة في المجال الفلاحي، وتأهيل يد عاملة بخبرات جديدة، وإدماج هذه الفئة من المهاجرين داخل المغرب باعتبار أن المملكة هي بلدهم الثاني.

وفي الأخير، دعا رئيس جمعية "جيبر" جميع المتدخلين من شركاء ومساهمين إلى الانخراط والمساهمة بشكل فعال من أجل ضمان استمرارية هذا المشروع باعتباره أول مشروع يتم إنجازه على الصعيد الوطني والجهوي بجهة فاس مكناس.

تحرير من طرف أحمد الشقوري
في 20/02/2021 على الساعة 20:00