العلمي يقدم مؤشرات عن تعافي الصناعة من أزمة كورونا

DR

في 14/12/2020 على الساعة 18:00

أكد وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي أن «الاختيارات الاستراتيجية التي اتبعها المغرب في مجال الصناعة أعطت نتائج إيجابية خلال الشهور الأخيرة».

مولاي حفيظ العلمي الذي كان يتحدث، الاثنين 14 دجنبر 2020، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب قال إنه خلال الشهور الأخيرة تم استرجاع 96 في المائة من مناصب الشغل في قطاع الصناعة والتي جرى فقدانها سابقا بسبب الأزمة التي خلفتها جائحة كورونا.

وتابع المسؤول الحكومي خلال الجلسة البرلمانية، أن أزمة كورونا أظهرت أهمية الاختيارات الاستراتيجية التي اتخذها المغرب في قطاع الصناعة، مبرزا أنها «اعطت نتائج ايجابية»، مضيفا أن «القطاعات التي اختار المغرب الاستثمار فيها مواكبتها في السنوات الأخيرة تبين الآن أنها في مستوى عالي، وعلى سبيل المثال قطاع النسيج والألبسة الذي عرف في جميع الدول تراجعا إلى مستويات صعبة، الحمد لله في الشهور الأخيرة يشهد نموا هاما بالمغرب».

وأضاف الوزير أن قطاع النسيج والألبسة تمكن من استرجاع 94 في المائة من المناصب، كما استعاد قطاع ترحيل الخدمات والأوفشورينغ 99 في المائة من المناصب، أما قطاع الكهرباء والإلكترونيك فقد استرجع 97 في المائة من مناصب الشغل، في حين ساتعاد قطاع الكمياء وشبه الكمياء 96 في المائة من مناصب الشغل.

هذا وأردف الوزير أن «قطاع الوحيد الذي مازال يشهد صعوبات على صعيد التصدير هو قطاع الطيران وتصنيع أجزاء الطائرات الذي تراجع بـ14 في المائة في الشهور الأخيرة»، مردفا «أن الصناعة المغربية عاشت صعوبات ونحن نتجاوز الأزمة تدريجيا في كل مرحلة».

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 14/12/2020 على الساعة 18:00