بالفيديو: هذه أسباب اختفاء الفيتامين C من صيدليات المغرب

Le360

في 14/11/2020 على الساعة 21:00

على غرار العديد من صيدليات المملكة، تعرف صيدليات جهة الشرق عموما ومدينة وجدة خصوصا، نقصا حادا في الأدوية التي تحتوي على فيتامين C والزنك، وكل ما له علاقة بالبروتوكول العلاجي للأنفلونزا الموسمية ومرض كوفيد 19.

كاميرا le360 زارت إحدى الصيدليات بعاصمة جهة الشرق، حيث أكد عدد من المواطنين أنهم أصبحوا يجدون صعوبة بالغة في العثور على هذا النوع من الأدوية، ويضطرون لزيارة عدة صيدليات في سبيل اقتناء علبة واحدة او اثنتين، مطالبين الجهات المختصة بإيجاد حل سريع لهذا المشكل، الذي يتفاقم يوما بعد يوم.

وفي تصريح خاص لـle360، أكد سيدي محمد بلعوين، رئيس نقابة صيادلة وجدة، أن هذا المشكل طفا إلى السطح بعدما أضحى جزءا من البروتوكول العلاجي لمرض كوفيد 19.

وأوضح أنه بعد ارتفاع عدد حالات الإصابة بالفيروس، ارتفع الطلب كثيرا على فيتامين C والزنك، خاصة في هذه الفترة التي تعرف ارتفاعا في الإصابة بالأنفلونزا الموسمية، حيث تتشابه أعراض هذه الأخيرة مع أعراض كوفيد 19، لذلك أصبح الإقبال هائلا على هذا النوع من الأدوية، على حد تعبيره.

وطالب المسوؤل النقابي في ذات التصريح من المواطنين غير المصابين بفيروس كورونا المستجد، عدم اقتناء أكثر من احتياجاتهم من الفيتامين، وذلك حتى يبقى المخزون القليل من هذه الأدوية في متناول المرضى بكوفيد 19، داعيا في الوقت ذاته إلى الاعتماد على الأكل الصحي والمتوازن والمحتوي لفيتامين C كالبرتقال، خاصة وأن المنطقة تشهد انتاجا كبيرا منه، وكذا الحرص على اتخاذ الاحتياطات الصحية للوقاية من الفيروس ومن الأنلفونزا الموسمية.

بدوره، طالب الدكتور الصيدلي عبد الرحيم شنوفي في تصريح مماثل، من الوزارة المعنية بالعمل على توفير مخزون كاف من الفيتامين والزنك، لأن الظرفية خاصة واستثنائية وتتطلب في المقابل مخزونا خاصا واستثنائيا من هذه الأدوية الحيوية.

تحرير من طرف محمد شلاي
في 14/11/2020 على الساعة 21:00