وضعية الصناع التقليديين في زمن كورونا تجر الحكومة للمساءلة

DR

في 08/06/2020 على الساعة 21:00

وجهت النائبة البرلمانية فاطمة برصات، البرلمانية عن المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية، سؤالا كتابيا إلى كل من وزيرة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، ووزير الاقتصاد والمالية، حول الوضعية المالية للصناع التقليديين في ظل جائحة فيروس كورونا.

واعتبرت برصات، في سؤالها الكتابي الذي يتوفر le360 على نسخة منه، أن الوضعية المالية للصناع التقليديين هي "وضعية صعبة" وذلك بسبب "ما تكبدوه من خسائر كبيرة إثر توقف أشطتهم طيلة مدة تنفيذ الحجر الصحي وحالة الطوارئ الصحية المعلنة في البلاد".

وأوضحت البرلمانية، أن الصانعات والصناع التقليديون بجهة فاس-مكناس يتخوفون من هذه الوضعية التي تتسم بالركود وتراجع المعاملات التجارية، مضيفة أن عددا من الصناع والصانعات "يتخوفون من احتمال الزج بالكثير منهم في قضايا جنحية بسبب العسر في أداء ما بذمتهم من قروض للأبناء".

وأضافت برصات، أن "هذه الوضعية تقتضي العمل على إيجاد الصيغة الملائمة لمعالجة تأخر الصانعات والصناع التقليديون في الوفاء بالتزاماتهم سواء كانت شيكات أو كيمبيالات أو غيرها من الالتزامات المالية الحالية الأجل".

وطالبت برصات كلا من وزيرة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، ووزير الاقتصاد والمالية، بالكشف عن "الإجراءات المتخذة لمعالجة حجم الديون المتراكمة على الصانعات والصناع التقليديون بما يساهم في التعافي التدريجي للقطاع، وإعطاء انطلاقة جديدة له، والنهوض بالأوضاع الاجتماعية للعاملات والعاملين به".

تحرير من طرف أحمد الشقوري
في 08/06/2020 على الساعة 21:00