بالفيديو: مهنيو الحلاقة بسوس على شفا التشرد بسبب كورونا

Le360

في 24/05/2020 على الساعة 17:00

حول فيروس كورونا حياة الحلاقين بجهة سوس-ماسة، إلى كابوس لا يطاق، إذ أصبحوا على شفا التشرد بعدما طال أمد إغلاقهم لمحلاتهم بسبب هذه الجائحة وتنفيذا لتعليمات السلطات العمومية الرامية إلى حماية المنطقة من تفشي الوباء.

وقال حسن المنصاري، رئيس جمعية الحلاق الأنيق لفنون الحلاقة والتجميل بأنزا، شمال مدينة أكادير، في تصريح لمراسل le360، إن الوضع وصل لمرحلة لا تطاق، بعد أن أجبرهم الفيروس اللعين على الإغلاق حتى إشعار آخر، مؤكدا أن المهنيين تكبدوا خسائر مادية فادحة.

وأضاف المتحدث أن بعض الحلاقين أصبحوا اليوم مطالبين بأداء واجبات الكراء، سواء بالنسبة لمحل ممارستهم لمهنتهم أو لمحل سكناهم، ما يهدد عددا منهم بالتشرد إن لم تتدخل الحكومة لإيجاد حلول ناجعة لهذا القطاع الذي تضرر كثيرا بالمقارنة مع باقي القطاعات الاقتصادية الأخرى، خصوصا وأن العديد منهم لم يستفد من الدعم المادي.

واقترح المنصاري، مجموعة من الحلول التي يمكن أخذها بعين الاعتبار من طرف السلطات المحلية، للسماح لهم بفتح أبوابهم من جديد لتدارك الديون التي خلفها التوقف الاضطراري، من ضمنها، استعداد المهنيين لتعقيم محلاتهم التجارية وأدوات الحلاقة من زبون لآخر لتفادي انتقال الفيروس في حالة كان أحد مصابا به.

كما يمكن للحلاقين، يشير رئيس الجمعية المهنية، تنظيم عملية ولوج محلاتهم من طرف زبائنهم من خلال السماح لفرد واحد بالدخول وهكذا دواليك، فضلا عن الالتزام باتخاذ التدابير الصحية الأخرى منها، ارتداء الكمامات، مشددا على أهمية هذه المقترحات التي تتطلب أيضا تفاعلا إيجابيا من طرف السلطات المختصة.

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 24/05/2020 على الساعة 17:00