نقابة الطاكسيات تتبرأ من المتمردين على الإجراءات ضد كورونا

DR

في 17/03/2020 على الساعة 17:00

رغم قرار وزارة الداخلية، أمس الإثنين، بخصوص الإجراءات التنظيمية التي تهم تدبير النقل العمومي التي من بينها قرار حصر عدد مقاعد الركاب المسموح به بالنسبة لسيارات الأجرة الكبيرة في ثلاثة مقاعد عوض ستة المعمول بها في الفترات العادية، لم يلتزم أصحاب الطاكسيات بهذا القرار.

فجولة بسيطة في أحياء مدينة الدار البيضاء، تكشف ضرب أصحاب سيارات الأجرة الكبيرة لهذا القرار عرض الحائط، بل منهم من تعدى العدد المسموح به في الأيام العادية وأصبح يقل سبعة أشخاص بدل ستة، وهناك من يطالب الزبائن بمضاعفة الأجرة في حال الاكتفاء بثلاثة راكاب.

وفي إتصال هاتفي مع عبد الصادق بوجعرة مسؤول بالاتحاد المغربي للشغل لقطاع سيارات الأجرة لجهة الدار البيضاء سطات، قال لـle360 بخصوص عدم إلتزام أصحاب سيارات الأجرة الكبيرة بالقرار، إن عدم الإلتزام مشترك ما بين الطاكسيات والزبائن، « المواطنون أيضا معنيون بتطبيق قرار وزارة الداخلية واحترامه، حيث عليهم رفض تجاوز ثلاثة أشخاص وإجبار أصحاب الطاكسيات على ذلك، ونحن كنقابة نتحرم قرار الداخلية ونطالب بتطبيقه، ومع عدم تجاوز ثلاثة زبائن من أجل حماية المواطنين ».

وأضاب بوجعرة « البلاد تجتاز مرحلة دقيقة، وعلى الجميع التعبئة للحد من هذا الوباء الخطير، لحماية البلاد وحمايتنا كمواطنين، لأن ما نواجهه اليوم هو خطر كبير يهدد الجميع بدون إستثناء ».

وعن الإجراءات التي ستتخدها النقابة ضد الأشخاص الغير الملتزمين قال بوجعرة « إن الأشخاص المنخرطين في النقابة والذين يخضعون للتأطير ملتزمون بتطبيق قرار وزارة الداخلية، حيث أمرناهم بالإلتزام بالتوجيهات والتقيد بها، أما الأشخاص الذين يرفضون تطبيق القرار فإن النقابة تتبرأ منهم، وهناك أجهزة ستقوم بتطبيق القرار رغما عنهم، لأن الموضوع لا يستحمل المزح أو الهزار، فهو مصير مشترك يهم الجميع بدون إستثناء، وعلى الجميع المساهمة لإجتياز هذه المحنة عن طريق التقيد بتوجيهات الحماية ».

وأكد بوجعرة أن الأشخاص الغير ملتزمون بهذا التوجه لا علاقة للنقابة به وأنها تتبرأ منهم، مطالبا في الوقت نفسه الجهات المسؤولة بتوفير التعقيم للسيارات والسائقين ومساعدتهم عن طريق تمكينهم من الكمامات والقفازات ومعقمات الأيدي.

تحرير من طرف حفيظة وجمان
في 17/03/2020 على الساعة 17:00