بالفيديو: "أونسا" يحدث سجلا وطنيا لوقاية النباتات بالضيعات الفلاحية

Le360

في 29/02/2020 على الساعة 14:59

نظم المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، الخميس 27 فبراير 2020، لقاء تحسيسيا بمدينة أكادير، بهدف تعميم سجل وقاية النباتات على جميع الضيعات الفلاحية.

وأوضح "أونسا" أن هذه العملية في المرحلة الأولى ستهم جهة سوس ماسة وبعدها سيتم تنظيمها بجهات أخرى، مؤكدا أن اعتماد سجل وقاية النباتات يعد إلزاميا لجميع الضيعات الفلاحية وذلك بموجب قرار وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات رقم 1129.13.

وأضاف المصدر ذاته أن أهمية هذا السجل تكمن في توعية المزارعين على الاستعمال المعقلن للمبيدات الفلاحية وضبط تتبع استخدامها بالضيعات الفلاحية وفقًا للممارسات الجيدة، مما يجعل من استعمال هذا السجل إحدى الآليات المهمة لضمان السلامة الصحية للمنتجات النباتية الأولية في أعلى السلسلة الغذائية.

ويُمَكن السجل أيضا من التتبع والمراقبة على مستوى الضيعات بفضل تدوين جميع المعلومات المتعقلة بكيفية استخدام المبيدات، خاصة نوعيتها وتاريخ المعالجة والجني.

وسيقوم المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بتوزيع السجل على المزارعين، كما يمكن تحميله من خلال الموقع الإلكتروني للمكتب، من خلال نسختين، نسخة قابلة للتحميل والطبع ونسخة أخرى على شكل تطبيق معلوماتي يمكن تحميله عبر الشبكة العنكبوتية.

وستتيح هذه العملية لمراقبي المكتب، مواكبة وتتبعا دائما للمبيدات التي يتم استخدامها بالضيعات المتوفرة على هذا التطبيق، ويندرج هذا الإجراء في إطار استراتيجية المكتب المتعلقة بمراقبة استعمال المبيدات، يضيف المصدر.

يشار إلى أن أونسا سبق له وأن قام بتعميم هذا السجل على جميع منتجي النعناع أثناء تنزيله لبرنامج مراقبة بقايا المبيدات على زراعة النعناع.

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 29/02/2020 على الساعة 14:59