بالفيديو: افتتاح الدورة الـ10 للمنتدى العالمي الحضري في أبوظبي

DR

في 10/02/2020 على الساعة 13:09

أقيم، صباح الأحد، حفل افتتاح فعاليات المنتدى الحضري العالمي العاشر المنعقد في أبوظبي تحت شعار "مدن الفرص: ربط الثقافة والابتكار"، وذلك من 8 إلى 13 فبراير الجاري، ليتم رسميا الإعلان عن انطلاقة أعمال المنتدى في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

وحضر هذا الاحتفال مجموعة من الشخصيات البارزة، وعلى رئسها فلاح محمد الوهابي، عضو المجلس التنفيذي لوزارة النقل والمواصلات الإماراتية، محمد أشرف غاني، رئيس دولة أفغانستان، فرانك باينيماراما، رئيس وزراء فيجي، ميمونة مهد شريف، المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

وقدم كل من هؤلاء كلمة بمناسبة افتتاح الدورة العاشرة للمنتدى الحضري العالمي، ليبرزوا أهداف هذه الدورة المتمثلة في مناقشة مستقبل التطور الحضري، التنمية المستدامة، مواجهة تغيرات المناخ... وغيرها من الأهداف التي تم تسطيرها لتكون مركز اهتمام المشاركين والزوار على حد سواء.

وقدم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، كلمته عبر فيديو من الولايات المتحدة الأمريكية، ليوجه رسالة إلى كل الحضور بمناسبة افتتاح هذه الدورة.

ويعد أيضا هذا المنتدى الحضري العالمي بمثابة تجمع دولي كبير لتبادل وجهات النظر والخبرات حول القضايا الحضرية.

وتعتبر هذه أول مرة ينظم فيها هذا المنتدى في دولة عربية، حيث وقع الاختيار هذه السنة على دولة الإمارات العربية المتحدة، ويضم المنتدى أكثر من 1000 متحدث، بما في ذلك قادة عالميون وخبراء ومفكرون وأكاديميون وكذلك وزراء وغيرهم، من بينهم وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان المغربي، نزهة بوشارب.

ويصل عدد المشاركين في هذه الدولة إلى أكثر من 48 ألف مشارك من 140 دولة.

يذكر أنه تم إنشاء "المنتدى الحضري العالمي" عام 2001 من لدن "الأمم المتحدة"، لمعالجة واحدة من أكثر القضايا إلحاحاً، التي تواجه العالم اليوم، وهي"التحضر بوتيرة متسارعة وتأثيره على المجتمعات والمدن والاقتصادات وتغير المناخ والسياسات".

ويعد المنتدى الحضري العالمي بمثابة منصة رفيعة المستوى ومنفتحة للمشاركة الشاملة للتصدي لتحديات التحضر المستدام.

تحرير من طرف غنية دجبار
في 10/02/2020 على الساعة 13:09