بالفيديو: جولة داخل مدينة الابتكار التي دشنها الملك بأكادير

le360

في 09/02/2020 على الساعة 11:00

تعد مدينة الابتكار سوس-ماسة التي دشنها الملك محمد السادس بأكادير، الخميس الماضي، أول مشروع متكامل أنجز في إطار مخطط التسريع الصناعي، الموقع أمام الملك، في الـ28 من يناير 2018 بساحة الأمل قلب مدينة الانبعاث.

وفي تصريح لـle360، قال عبد العزيز بنضو، نائب رئيس جامعة ابن زهر بأكادير، إن المشروع يتضمن فضاءات متعددة وحاضنة للمقاولات الصغرى ومجالات أخرى للتكوين وقاعة كبيرة للاجتماعات والمحاضرات وقاعة للاشتغال المشترك، إضافة إلى مجموعة من المختبرات لاحتضان الباحثين وتنمية هذا المجال وكل ما يتعلق بجهة سوس ماسة.

وأشار المكلف بالبحث العلمي والتعاون إلى أن المدينة المشيدة داخل حرم جامعة ابن زهر بكلفة تناهز 42 مليون درهم، تتوفر أيضا على مختبرات لمساعدة الباحثين والشركاء الاقتصاديين من أجل تجسيد مشاريعهم الجديدة بغية تنمية الصناعة بالمنطقة التي تتوفر على مؤهلات كبيرة ومتنوعة.

مجيد أيت إعزة، مدير مدينة الابتكار سوس ماسة، أوضح في تصريح لـle360، أن المشروع هو ثمرة شراكة بين القطاعين العام والخاص، ممثلا في وزارات الاقتصاد والمالية والصناعة والتربية الوطنية والتعليم العالي، وجامعة إبن زهر، علاوة على ولاية جهة سوس ماسة ومجلس الجهة، وشركة خاصة موكول لها تسيير مدينة الابتكار وتكنوبارك المغرب، في إطار مخطط التسريع الصناعي.

وأضاف أيت إعزة، أن المدينة عبارة عن حاضنة للمقاولات التي تشتغل في ميدان تكنولوجيا المعلومات الرقمية والتكنولوجيات الخضراء والمجالات الحيوية لجهة سوس ماسة، مشددا على أن الجميل في هذه الشركات يمكن لها أن تستفيد من حلول للمواكبة والتمويل المقترحة من طرف شركاء مدينة الابتكار.

وتابع المتحدث أن المشروع يتوفر أيضا على مراكز للبحث والتطوير التي يمكن أن يشتغل فيها شباب جهة سوس ماسة وكذلك الدكاترة الباحثين بهدف ربط الجانبين المقاولات مع الباحثين من أجل الاشتغال معا على مشاريع ذات أهمية قصوى للجهة.

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 09/02/2020 على الساعة 11:00