مديرية المساجد بوزارة الأوقاف تحصل على "شهادة إيزو"

DR

في 29/01/2020 على الساعة 15:48

تسلمت مديرية المساجد التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، اليوم بالرباط، شهادة (ISO 9001-2015) الخاصة بنظام إدارة الجودة.

وفي كلمة بالمناسبة، أبرز وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، أن هذا التتويج يعد اعترافا دوليا بنظام إدارة الجودة لدى المديرية، منوها بجهود أطرها وموظفيها التي أسهمت في الحصول على شهادة الجودة هاته، المعتمدة على الصعيد العالمي، باعتبارها منظومة تعمل على تطوير بنية نظام إدارة الجودة في القطاعين العام والخاص.

وذكر التوفيق بأن الوزارة قامت بوضع نظام لإدارة الجودة بمديرية المساجد كمرحلة أولى، على أن يتم تقييمه وتعميمه تدريجيا على باقي المديريات التابعة للوزارة، ثم على مندوبيات الشؤون الإسلامية ونظارات الأوقاف، وذلك انطلاقا من إطار مرجعي يتمثل في الرسالة الملكية الموجهة للملتقى الوطني للوظيفة العمومية بالصخيرات (فبراير 2018) التي أكدت على ضرورة إصلاح الإدارة العمومية، والخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الـ18 لعيد العرش الداعي إلى استلهام نموذج التدبير المعتمد في القطاع الخاص لتحقيق النجاعة والرفع من المردودية بالقطاع العام.

وأضاف التوفيق أن الوزارة شرعت، في إطار التوجيهات الملكية السامية، في تنفيذ مجموعة من الإصلاحات التي همت على الخصوص تبسيط المساطر الإدارية، والاعتماد على التكنولوجيا المتطورة في تدبير قطاعي الأوقاف والشؤون الإسلامية، وإرساء قواعد التدبير القائم على الأهداف، واعتماد مبادئ وقواعد للحكامة الجيدة في تدبير الشأن الديني من خلال رؤى ومخططات شاملة ومنسجمة لقطاعي الأوقاف والشؤون الإسلامية، والانخراط في مشروع اللاتمركز الإداري والمالي ونقل الصلاحيات التقريرية للمندوبين الجهويين، علاوة على اعتماد التعاقد على برامج عمل بين الوزارة ومندوبيات الشؤون الإسلامية في مجال تدبير المساجد.

وقد شهد حفل تسليم شهادة (ISO 9001-2015) تقديم عروض حول "الجودة في الإدارة العمومية"، و"عملية التدبير"، و"عمليات أنظمة المعلومات"، و"قياس ومراقبة العمليات"، إلى جانب مداخلات لممثلي الشركتين اللتين أشرفتا على مواكبة مديرية المساجد في وضع نظام إدارة الجودة الخاص بها وعلى عملية التدقيق والافتحاص.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم إحداث مديرية المساجد تنفيذا لتعليمات أمير المؤمنين الملك محمد السادس، من أجل الارتقاء بأماكن العبادة على المستوى الوطني والجهوي والمحلي.

تحرير من طرف Le360 مع و.م.ع
في 29/01/2020 على الساعة 15:48