أمكراز: 600 مهندس يغادرون المغرب سنويا و7000 طبيب مغربي يشتغلون في فرنسا

DR

في 11/12/2019 على الساعة 11:41

أقوال الصحفشغل موضوع هجرة العقول المغربية إلى الخارج، أعمدة وصفحات الجرائد الوطنية لعدد يوم الأربعاء 11 دجنبر، حيث يعرف المغرب في الآونة الأخيرة موجة هجرة غير مسبوقة للأطر والكفاءات.

وكتبت صحيفة "الأحداث المغربية"، أن الحكومة ألقت مسؤولية تهجير الأدمغة المغربية نحو الخارج على وكالات تشتغل في سرية، دون الكشف عن طبيعتها أو عن الجهة التابعة لها، وقالت نقلا عن وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز، أن الحكومة لم توقع على "أي ترخيص يدخل في إطار هجرة الكفاءات المغربية نحو الخارج منذ سنة 2015"، مضيفا أنه وعلى المستوى الرسمي لم يتم توقيع أي عقود ترخص لهجرة الكفاءات المغربية نحو الخارج.

وحمل الوزير المسؤولية للوكالات التي تقوم بتهجير الكفاءات المغربية نحو الخارج، مضيفا أن القطاع الحكومي الوصي على التشغيل يقوم بحملات تفتيش من أجل مراقبة وضبط هذا الموضوع، دون أن يكشف عما ترتب عن هذه الحملات.

من جانبها كتبت صحيفة "المساء"، أنه في الوقت الذي ترفض الحكومة فيه توقيع تراخيص هجرة الكفاءات، صارت مجموعة من الوكالات الخاصة تقوم بعمليات الوساطة لتهجير الأطر المغربية للعمل في شركات أجنبية بأجور مغرية.

وتوقفت الصحيفة عند معطيات الوزير ذاته التي أعطاها خلال مروره في البرلمان، واصفة المعطيات بـ"المُقلقة"، حيث تُظهر أن 7820 مغربيا هاجروا إلى حدود شتنبر 2019، ويشمل هذا الرقم 6291 شخصا في إطار الهجرة الرسمية، و1529 للعمل بالخارج.

وتُظهر أرقام رسمية، تضيف الصحيفة، أن المغرب يعرف مغادرة حوالي 600 مهندس سنويا، حيث أبانت دراسة أجريت على 3000 إطار مغربي أن 56 في المائة منهم يشتكون من شروط العمل غير الموفقة والرواتب التي تبقى هزيلة جدا.

تحرير من طرف حفيظ
في 11/12/2019 على الساعة 11:41