مقاولات إعلامية صينية تعتزم نقل خبرتها التكنولوجية للمغرب

Le360

في 10/12/2019 على الساعة 20:00

عبرت مجموعة من المقاولات الإعلامية الصينية عن استعدادها للتعاون ونقل وتقاسم خبرتها مع المغرب في مجال استثمار الثورة التكنولوجية للمعلومات من أجل إرساء نموذج اقتصادي للمقاولة الصحفية في القرن الواحد والعشرين.

جاء ذلك خلال لقاءات جمعت، أمس الاثنين، وفدا إعلاميا مغربيا يقوم حاليا بزيارة لمدينة شنغهاي، بدعوة من جمعية الصحفيين لعموم الصين، مع رؤساء ومسؤولي عدد من المقاولات الإعلامية الصينية في المدينة.

وقال مصطفى الخلفي، رئيس الوفد، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إن الوفد المغربي اطلع عن قرب على المقاربة الاقتصادية والتكنولوجية للإعلام الجديد في الصين، وكيف ساهم التحول الرقمي في تجاوز المعضلات التي تعاني منها الصحافة الورقية بما مكن من حل مشكل عائداتها المالية.

وأضاف رئيس الوفد الإعلامي المغربي أن الزيارة مكنت من الوقوف على أوجه الاستثمار في الإعلام الجديد في الصين وذلك في ثلاثة محاور، أولها رقمي ولاسيما مع تقنيات الجيل الخامس من الانترنيت وفي التقنيات التي مصدرها الذكاء الاصطناعي وجمع البيانات وتحليلها، واستثمار الشبكات الاجتماعية، والتفاعل مع القراء، وتقنيات التحويل السمعي البصري إلى المكتوب والعكس، مبرزا أن المؤسسات التي تمت زيارتها اتخذت قرارات صعبة في هذا المجال وخاصة منذ 2014 بإيقاف الصدور الورقي لبعض الجرائد وتحويله إلى صدور رقمي وإطلاق المنصات متعددة الخدمات والموجهة لشرائح مختلفة وإرساء خدمات رقمية اقتصادية مؤدى عنها، وتنويع الموارد تبعا لذلك.

وأشار إلى أن المحور الثاني اقتصادي حيث تمت مرافقة مسار التحول الرقمي بعمليات تحول اقتصادي مالي بإحداث مؤسسات كبرى للدمج الاقتصادي واللجوء إلى البورصة وإطلاق صناديق استثمار مفتوحة لتمويل عمليات التحول الرقمي، فضلا عن تحول ثالث مرتبط بالمحتوى وإنتاجه تبعا لخصوصية العالم الرقمي، والاستثمار في المحتوى السمعي البصري للشباب بمضمون ثقافي.

أما يوسف شميرو، مدير نشر مجلة "زمان" بالفرنسية والعربية، فأكد في تصريح مماثل أن استثمار الصين في تكنولوجيا المعلومات أدى إلى إنجاح التحول الرقمي للإعلام بهذا البلد ومعالجة الإشكاليات المرتبطة بالتوازن الاقتصادي للمقاولات الصحفية.

وأضاف أنه ينبغي التفكير في هذا النموذج الإعلامي للمؤسسات الصينية وتكثيف الزيارات بين الجانبين، مبرزا أن من شأن ذلك أن يفتح آفاقا في مجال التعاون التكنولوجي والإعلامي بين البلدين في الإطار المؤسساتي لها.

وأشار مدير نشر مجلة "زمان" في هذا الصدد، إلى أنه تم الاتفاق مع جمعية عموم الصحفيين الصينيين بشنغهاي على القيام بزيارات للمغرب في أفق إبرام شراكات مع الإعلام المغربي، وهو ما رحب به الجانب الصيني، مؤكدا أن الجانب الصيني عبر للوفد الإعلامي المغربي عن الاستعداد لنقل الخبرة الصينية في مجال تكنولوجيا الإعلام للمغرب وتمكين المؤسسات الإعلامية الوطنية من الاستفادة من هذه الخبرة بما يواكب تطور العلاقات المغربية الصينية.

وقام الوفد الإعلامي المغربي، الذي حل أول أمس الاحد بشنغهاي، في زيارة للمجموعة الإعلامية لشنغهاي، وهي المؤسسة الأولى على مستوى الإعلام الجديد في الصين، وكانت بداياتها سنة 1949 بإذاعة واحدة، لتضم اليوم 15 قناة تلفزيونية و13 إذاعة وستة صحف وبنسبة استماع ومشاهدة تقدر بحوالي 400 مليون، علما أن سكان هذه العاصمة المالية لا يفوق 24 مليونا.

وتقدر العائدات المالية للمجموعة بـ100 مليار يوان (حوالي 14،28 مليار دولار)، فيما يصل عدد العاملين بها إلى 18 ألف عامل.

تحرير من طرف Le360 مع و.م.ع
في 10/12/2019 على الساعة 20:00