بالفيديو: افتتاح أول مركز نداء خاص بالمكفوفين وضعاف البصر بفاس

Le360

في 08/12/2019 على الساعة 09:00

جرى هذا الأسبوع افتتاح مركز نداء خاص بالمكفوفين وضعاف البصر في مدينة فاس، بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وبتكلفة إجمالية تقدر بـ550 ألف درهم.

وفي تصريح لـLe360، قال يوسف بوزديزن، رئيس مركز "نداء المكفوف"، إن فكرة إحداث المركز تبلورت منذ أكثر من سنة ونصف، بعد دراسة دقيقة للسوق خاصة بالنسبة لاشتغال مراكز النداء واشتغال الكفيف داخل هذه المراكز.

وأوضح بوزدين، أن مركز "نداء المكفوف" يتوفر على معدات إلكترونية حديثة منها قارئات شاشة التي تمكن الأشخاص في وضعية إعاقة إما مكفوفين أو ضعاف البصر من استعمال الحاسوب وتصفح المعلوميات والويب.

وأضاف رئيس المركز، أن هذا المركز الأول من نوعه في إفريقيا والعالم العربي سيوفر في مرحلة أولى فرص شغل للمكفوفين وضعاف البصر بنسبة الثلث من العاملين في المركز.

تجدر الإشارة إلى أن القيمة الإجمالية لمركز "نداء المكفوف" بلغت حوالي 750 ألف درهم، ساهمت فيه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 550 ألف درهم، والباقي ساهمت به المنظمة العلوية للمكفوفين، وسيقدم المركز العديد من الخدمات، ويستفيد المستخدمون به من تكوين يشمل الإعلاميات العامة والتدريب على استعمال قارئة الشاشة المتطورة جدا، بالإضافة إلى تكوين يهم مركز النداء.

تحرير من طرف أحمد الشقوري
في 08/12/2019 على الساعة 09:00