مشروع خط السكة الحديدية مراكش-أكادير: دراسة الجدوى قيد الإنجاز

Le360

في 07/11/2019 على الساعة 14:00

هناك دراسة جدوى قيد الإنجاز بشأن مشروع خط السكة الحديد بين مراكش وأكادير، الذي أعلن عنه الملك محمد السادس أمس في خطابه بتاريخ 6 نوفمبر 2019. وقد تم بالفعل اعتماد محاورها الرئيسية من قبل المكتب الوطني للسكك الحديدية، وفق ما علمه Le360 من مصادر متطابقة.

وقال خبير لدى المكتب الوطني للسكك الحديدية ردا على سؤال لـLe360 إنه "تم الانتهاء من هذه الدراسة المعدة في إطار مخطط السكك الحديدية الذي سيمتد إلى عام 2040. يهم مشروع مراكش-أكادير إنشاء خط سكة حديد عالي السرعة (LGV)، لأن ما يسمى بقطارات الخطوط البعيدة لم تعد مربحة على مستوى الاستثمارات والمداخيل".

المرحلة الثانية، وهي الأكثر حساسية والأكثر أهمية- قبل بدء أعمال المشروع- تتعلق بالتمويل. وقالت مصادرنا: "هذه معادلة ما زالت بحاجة إلى حل".

وكان الملك محمد السادس قد أعلن في خطابه أمس الأربعاء 6 نوفمبر بمناسبة الذكرى 44 للمسيرة الخضراء عن مشروع ربط مراكش وأكادير بخط السكة الحديدية عن إنشاء الطريق السريع بين أكادير والداخلة.

وبخصوص هذا المشروع، كان وزير التجهيز، عبد القادر عمارة، قد أكد في رد عن سؤال لـLe360، أن خبراء وزارته يتعين عليهم أن يحلوا بالداخلة من أجل التدارس مع الجهة إمكانيات إنشاء طريق مزدوج.

هذان القراران، اللذان أعلن عنهما مساء أمس العاهل المغربي في كلمته، قوبلت بارتياح كبير في الأوساط السياسية ومن قبل المغاربة بشكل عام.

تجدر الإشارة إلى أن الملك محمد السادس كان قد تحدث عن مشروع خط سكة حديدية عبر الصحراء.

كان ذلك قبل ثلاث سنوات، في خطاب ذكرى المسيرة الخضراء يوم 6 نوفمبر 2015.

وقال العاهل المغربي حينها "لدينا حلما ببناء خط للسكة الحديدية، من طنجة إلى لكويرة، لربط المغرب بإفريقيا.

وإننا نرجو الله تعالى أن يعيننا على توفير الموارد المالية، التي تنقصنا اليوم، لاستكمال الخط بين مراكش ولكويرة".

تحرير من طرف محمد شاكر العلوي
في 07/11/2019 على الساعة 14:00