ظاهرة التسوق الإلكتروني خطر يهدد مستقبل التجارة التقليدية

DR

في 02/10/2019 على الساعة 14:03

يشهد العالم صراعات كبيرة ارتبطت بالتجارة والتسوق الالكتروني الذي أصبح مؤخراً هوساً يطارد المواطنين خصوصا السيدات، لما توفره مواقع التسوق الإلكترونية من جهد ووقت ومال، والتي أصبحت تضمّ الملايين من المُتصفّحين يومياً في مختلف دول العالم.

ويعد هذا النوع من المتاجر طفرة في عالم التسوق وتوفيرا جيدا للوقت كما يريح المستهلك من مشقة التسوق بالمتاجر الاعتيادية لشراء احتياجاته وخاصة في عصرنا، عصر السرعة والتطور.

مؤيد ومعارض

مديحة مسؤولة على التواصل بأحد المعاهد: خاضت تجربة التسوق الإلكتروني وتقول أنها نالت إعجابها لسهولتها وتوفيرها للوقت إلا أنها ترى أن الذهاب إلى السوق واقتناء مشترياتها يبقى أنسب وأكثر ثقة من مواقع التسويق الإلكتروني وما يعتري منتجاتها من غموض وضبابية

وتقول كوثر لطفي موظفة استقبال بأحد الفنادق أنها تفضل التسوق عبر الانترنيت لأنه يتيح لك فرصة التبضع من بعض المتاجر التي لا يوجد لها فرع ببلدك، كما تستطيع الاستفادة من الأسعار المخفضة في بعض البلدان دون الحاجة للسفر.

وكان لنهيلة هيلالي رأي مختلف فهي تفضل التسوق التقليدي نظرا لما يتيحه للمتسوقين من فرص للمعاينة والانتقاء لكي تجرب المنتجات وتتمكن من معرفة جودتها، خصوصا وأن لها تجربة سيئة مع التسوق عبر الانترنيت بعد اقتنائها بعض الحاجيات،لتفاجئ بوصول سلع مخالفة للمواصفات التي طلبتها.

حالات سرقة

تبقى التجارة الالكترونية وليدة السنوات الأخيرة، هذا الأمر الذي قد يجعل البعض يتراجع عن عملية الشراء أو ربما يتردد نتيجة مخاوفه من احتمالية الغش أو الخداع في بيع السلعة المختارة.

يقول محمد وهو محاسب أنه تعرض للنصب من قبل صفحة لبيع الساعات اليدوية على موقع التواصل الاجتماعي انستغرام، فبعدما قدم طلبه وبعث بالنقود المتفق عليها، لم يتوصل بالسلعة التي اشتراها، بل وتفاجئ هذا الأخير بحضره (بلوك) من طرف صاحب الصفحة.

سباق العمالقة

أصبحت المتاجر الافتراضية تحظى بإقبالٍ مُتزايد من قِبَل باعة المنتجات العالمية، إضافة إلى تزايد عدد الأشخاص الذين يتسوقون عبر الإنترنت، الشيء الذي دفع شركات كبرى لها متاجر على أرض الواقع لدخول عالم البيع عبر الإنترنت، منها شركات الأثاث، وشركات طيران، إلى جانب المطاعم الذي أصبح طلب وجباتها الآن إلكترونيا من خلال مواقع تخصصت في تقديم هذه الخدمة.

تجارة المستقبل

أضحت مواقع التجارة الإلكترونية والتسوق الإلكتروني تحتل الآن قائمة المشروعات الأكثر ربحاً، فكل ما عليك هو تصفح الموقع، واختيار المنتج الذي تبحث عنه، ثم تعد طلب الشراء وحينها يمكنك الحصول على المنتج، دون أن تضطر إلى الذهاب إلى المتجر أو السوق للحصول على سلعتك،هذا ما يجعل مواقع التسوق عبر الانترنت تحقق نجاحاً غير مسبوق، ومرد ودية عالية ذات جودة فعّالة وناجِعة في بيع منتجات الشركات على الصعيد العالمي هذا ما دفع كبرى الشركات لدخول العالم الافتراضي والتسويق لمنتجاتها.

تحرير من طرف فاطمة الزهراء العوني
في 02/10/2019 على الساعة 14:03