بالفيديو: الغش في "العطرية".. هكذا يتم خداع المستهلك

adil gadrouz

في 06/08/2019 على الساعة 09:29

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، يرتفع استهلاك الأسر المغربية لـ«العطرية»، المواد التي تعرف عمليات غش في مجموعة من بينها الفلفل الأحمر والزعفران والزنجبيل المجفف «سكينجبير».

خلال جولة في بسوق درب السلطان بمدينة الدارالبيضاء، كشف عدد من «العطارين» عن عدد من تقنيات الغش التي يستعملها بعض الباعة لخداع المستهلك عبر خلط بعض التوابل بمواد أخرى.

سكنجبير بدقيق الحمص والفلفل الأحر بالدقيق والملون

كشف بائع بالسوق المذكور أن بعض تجار «العطرية» الغشاشين يعمدون إلى خلط الزنجبيل أو ما يعرف عند المغاربة بـ«سكنجبير» بالدقيق أو مسحوق الحمص.

كما يعمد التجار الغشاشون إلى التلاعب بمادة «الكامون» عن طريق خلطه بمادة «السميدة» أو طحن حتى سيقان أو ما يعرف بـ «أعواد الكامون».

أما مادة الفلفل الأحمر فيطحن بآلات ثم يمزج بالدقيق، قبل أن يضاف إليه ملون أحمر. كما يشمل الغش إلى الفلفل الأسود، الذي يخلط بـ «السميدة الغليظة» كما يضاف إليه مادة الملح.

أهم التوابل المستوردة

قال إدريس التراب، رئيس الجمعية المغربية للمواد المجففة والتوابل، في تصريح لـLe360، أن المغرب يستهلك سنويا 30 إلى 35 ألف طن من التوابل، 55 في المائة منها مستوردة، كما ينفق المغاربة ما يقارب 250 مليار سنتيم لشراء التوابل.

وبحسب المتحدث، تهمين ستة توابل في المطبخ المغربي، وهي الفلفل الأحمر، والفلفل الأسود، والكمون، الكركم «خروم عود» والزنجبيل.

تصوير ومونتاج: عادل كدروز

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 06/08/2019 على الساعة 09:29