بالفيديو: تربية النحل في المغرب.. قطاع واعد في حاجة إلى الدعم

le360

في 14/07/2019 على الساعة 10:03

يعتبر مجال تربية النحل بالمغرب واحدا من المجالات المهمة في القطاع الفلاحي ببلادنا، حيث أنه يشكل مصدر رزق لعدد من سكان القرى خصوصا في المناطق الجبلية والوعرة.

ويقدر عدد مربي النحل بالمغرب حسب وزارة الفلاحة والصيد البحري بحوالي 20000 نحال بالقطاع التقليدي و9500 مربي النحل بالقطاع العصري، حيث يبلغ معدل الانتاج الوطني من العسل سنويا ما يقارب 3500 طن، وتتوقع الوزارة ارتفـاعا كبيرا في السنـوات المقبلـة، ليتضاعف الإنتـاج ثـلاث مرات ويصـل إلى نحـو 16 ألـف طـن سنـويا بحلول 2020.

ويُشغِّل هذا القطاع أكثر من 36 ألف مربي النحل من مهنيين محترفين وهواة، بالإضافة إلى اليد العاملة المؤقتة من الحراس وسائقي الشاحنات، حسب ذات المصدر.

وعرف القطاع في السنوات الأخيرة قفزة نوعية وذلك بفضل الاستثمارات والبرامج والمبادرات منها الاستثمارات الخاصة وبرامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ثم برامج وزارة الفلاحة والصيد البحري المتعلقة بمخطط المغرب الأخضر.

وفي تصريح لـLe360، قال اسماعيل بوهدة، أحد مربي النحل بجبال الأطلس المتوسط، أنه بدأ العمل على تربية النحل سنة 1999 بعدما وجد والده يتعاطى لتربية النحل، الشيء الذي زرع في نفسه شغف الاطلاع على قفير النحل وطرق تربيته.

وأكد بوهدة، أن عملية تربية النحل هي ليست بالمسألة الهينة، بل تحتاج إلى دراية وجهد مضني.

وأضاف بوهدة، أنه يعتمد في تربيته للنحل على الترحال ما بين الأطلس الكبير والأطلس المتوسط من أجل تلبية أذواق ومتطلبات الزبناء، إلا أن عسل منطقة بويبلان يبقى الأكثر طلبا في المغرب.

وفي الأخير التمس بوهدة، من الجهات المسؤولة دعم الأشخاص الذين يزاولون تربية النحل بشكل فردي كما هو الشأن مع الجمعيات والتعاونيات وذلك من أجل الرفع من منتوج العسل وتجويده ببلادنا.

تحرير من طرف أحمد الشقوري
في 14/07/2019 على الساعة 10:03