بالفيديو: منتجو زيت أركان بالصويرة يشتكون من إجحاف الوسطاء

Le360

في 13/07/2019 على الساعة 17:53

يبلغ متوسط سعر اللتر الواحد من زيت أركان 250 درهما، لكن المنتجين المحليين بمنطقة الصويرة يتهمون الوسطاء بالاغتناء على ظهورهم، ذلك لا يدفعون لهم سوى 80 درهما عن كل لتر، على الرغم من التعب والمشقة اللذان يتطلبهما إنتاج هذه المادة.

وحسب شهادات منتجين لزيت أركان بمنطقة الصويرة، فإن الكيلوغرام الواحد من بذرة الأركان لا يتجاوز ثمنه درهمين، ومن نفس المادة يحتاج اللتر الواحد قرابة 40 كيلوغراما أي بثمن لا يتجاوز 80 درهما، لكنه يباع في نهاية عملية الإنتاج بأضعاف مضاعفة من ثمن شراء المنتوج.

وقبل عرضه داخل الأسواق الوطنية أو الدولية، تمر عملية استخراج الزيت عبر مراحل متعدد: فبعد مرحلة الجني التي تتم في ظروف صعبة، نظرا لتزامن الجني مع الحرارة المفرطة التي تعرفها المنطقة الغنية بأشجار أركان، يتم حمل الثمار إلى المنازل أو التعاونيات، لتقوم النساء بإزالة قشرتها الخارجية وتستخرج النواة الداخلية عن طريق تكسير الثمار.

وإذا كان من الهدف أن يتم تحويل هذه الثمار إلى مستحضرات تجميلية فإنه يتم طحن النواة مباشرة بواسطة رحى حجرية، وإذا كان الهدف مرتبط بالتغذية فإنه يتم تحميصها فوق النار قبل طحنها، لتليها عملية الطحن، التي تكون غالبا بالة حجرية وبطريقة يدوية، قبل ان تفرغ الزيت في القنينة لتوجه للمستهلك عبر السوق الوطنية او الدولية.

وتجدر الإشارة إلى أن مخلفات هذه العمليات لا يرمى منها شيء، ذلك ان القشرة الخارجية تتغذى عليها الحيوانات من أغنام وأبقار، أما القشور الصلبة فتستعمل في إيقاد النار، أما المادة التي تبقى بعد العصر وتسمى باللهجة المحلية "تزكموت" فإنها تستعمل في إنتاج أنواع من الصابون أو تعطى كعلف للحيوانات.

موقع le360 يكشف لمتابعيه من خلال هذا الربورتاج مشاكل منتجي شجرة الأركان والحلول التي قدمت لهذه الفئة.

تحرير من طرف مراسل Le360 من جهة مراكش: محمد طه الجامعي
في 13/07/2019 على الساعة 17:53