بالصور: توقيع اتفاقيات تمويل مشاريع البحث التطبيقي بجامعة محمد الأول بوجدة

DR

في 24/05/2019 على الساعة 22:30

في إطار سعي جامعة محمد الأول بوجدة إلى تطوير البحث العلمي، عبر أجرأة سياسة كفيلة بدعمه و التشجيع عليه، تم بمقر رئاسة الجامعة توقيع اتفاقيات لتمويل المشاريع المختارة في إطار برنامج PARA-1، والهادفة إلى توجيه البحث العلمي التطبيقي، من أجل خلق القيمة المضافة المساهِمة في التنمية الاقتصادية لجهة الشرق.

وفي هذا السياق، ترأس مراسيم التوقيع رئيس جامعة وجدة محمد بنقدور ونائبيه، بحضور رؤساء المؤسسات الجامعية والأساتذة الباحثين حاملي المشاريع المختارة التي وصلت إلى 19 مشروعا، من أصل 34 ترشحت في البرنامج.

© Copyright : DR

وهمت المشاريع المختارة مجالات لها علاقة بالواقع الاجتماعي والاقتصادي لجهة الشرق، كالفلاحة الرقمية والطاقات المتجددة، والتكنولوجيا الحيوية المواد الذكية، وكذا المناجم في الجهة، والنباتات الطبية والعطرية، وكذا تربية الأحياء المائية، والهجرة.

وقد أشرف على عملية الانتقاء أساتذة باحثون بالجامعة، معتمدون لدى المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، وكذا خبراء من القطاع السوسيو-اقتصاد الجهوي، مع الأخذ بعين الاعتبار نجاعة المشروع وأهميته وطابعه الابتكاري.

© Copyright : DR

وحسب مسؤولي المؤسسة الجامعية، فهذه المبادرة هي بداية لمبادرات أخرى، تهم مجال إنشاء مقاولات لتجسيد اختراعات الأساتذة والطلبة الباحثين، وذلك بشراكة مع مجلس جهة الشرق .

تحرير من طرف محمد شلاي
في 24/05/2019 على الساعة 22:30