الصين: المغرب يستورد أزيد من 77 طن من الشاي

DR

في 05/05/2019 على الساعة 23:00

أصبح المغرب المحطة الأولى لصادرات الشاي الصيني بحكم أنه البوابة إلى بقية الأسواق العالمية من خلال ما يصطلح عليه بمبادرة "الحزام والطريق".

وتورد صحيفة "ساوت تشيينا مورننيغ بوسط" الصينية، اليوم الاحد في تقرير لها، أن المغرب استورد 77.562 طن من الشاي الصيني العام الماضي 2018، أي ما يقرب ربع إجمالي صادرات الصين من الشاي.

وكشفت الصحيفة الصينية أن، جينلي تي، وهي شركة صغيرة في مدينة ليشوان بمقاطعة

هيوبي، أصبحت أول مُصدر صيني للشاي إلى الدولة المغربية الواقعة شمال إفريقيا، حيث تستفيد من مبادرة الحزام والطريق التي تقدمها الحكومة الصينية للتوسع في الخارج في البحث عن فرص النمو.

وتدير جينلي تي، في الوقت الحالي خمسة خطوط تعبئة في المغرب بطاقة إنتاجية سنوية تصل إلى 3000 طن من الشاي ، بعد استثمار 8.2 مليون دولار في البلاد منذ أواخر عام 2015.

وقد ساهم الفرع المغربي بنحو 60 مليون يوان، أي (9 ملايين دولار أمريكي) من الإيرادات العام الماضي ، وفقًا لما كشف عنه وانغ كيماو الرئيس التنفيذي للشركة الصينية .

وقال وانغ في مقابلة مع "ساوث تشاينا مورنينج بوست" في ليتشوان "منتجاتنا الرئيسية لا تزال تصدر ، لذلك ذهبنا إلى المغرب واعتقدنا أنه يتعين علينا فتح سوق غرب إفريقيا عبر البلاد".

وتضيف الصحيفة الصينية الواسعة الانتشار، أن المغرب يمثل بوابة الدخول إلى شمال وغرب إفريقيا، حيث استورد 77،562 طنًا من الشاي الصيني العام الماضي، أي ما يقرب من ربع إجمالي صادرات الشاي الصينية، وفقًا لجمعية تسويق الشاي الصينية.

يذكر أن صناعة الشاي تعد واحدة من الصناعات القليلة التي لم تتأثر إلى حد كبير بالحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، حيث زادت الصادرات بنسبة 21 في المائة إلى 36442 طناً في العام الماضي، مقارنةً بعام 2014، وفقاً لبيانات مكتب الجمارك.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 05/05/2019 على الساعة 23:00