وزير الصحة يرضخ لمطالب المصحات الخاصة ويعد بمراجعة التعريفة

رضوان السملالي، رئيس جمعية المصحات الخاصة

رضوان السملالي، رئيس جمعية المصحات الخاصة . Le360

في 08/03/2019 على الساعة 09:00

أمهلت المصحات الخاصة بالمغرب، وزير الصحة أناس الدكالي، أسابيعا لمراجعة التعريفة المرجعية، والتقيد بمضمون الاتفاقية الموقعة منذ سنة 2006 بخصوص أسعار العلاجات الاستشفائية بالمؤسسات الصحية الخاصة.

وأكد رضوان السملالي، رئيس الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة، في تصريح لـLe360، على هامش ندوة عقدت مساء أمس الخميس بالدارالبيضاء، (أكد) أن الجمعية تراجعت عن قرار وقف التعامل بالتغطية الصحية، مقابل إعطاء مهلة زمنية لا تتجاوز شهرين لوزير الصحة وصناديق «كنوبس» والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، لتسريع وثيرة وضع التعريفة الجديدة.

وتابع السملالي، أن القرار اتخذ بعد اجتماع لممثلي قطاع المصحات الخاصة مع وزير الصحة، أول أمس الأربعاء.

ويطالب أرباب المصحات الخاصة بـ «ضرورة الإسراع بمراجعة التعريفة المرجعية، والتقيد بمضمون الاتفاقية الموقعة منذ سنة 2009 والتي ظلت حبرا على ورق»، مضيفة أنها «لا يمكنها أن تتحمل تبعات استهانة الجهات المختصة والمعنية باحترام بنود الاتفاقية الخاصة بالتعريفة المرجعية».

وردا على سؤال إقحام المواطن في هذا الجدل القائم بين الوزارة والمهنيين وحرمان المواطنين المتوفرين على التغطية الصحية من خدمات الاستشفاء بالمصحات الخاصة، نبه السملالي إلى ما اعتبره «الشلل الذي أصاب ملف مراجعة التعريفة المرجعية، والمواطن المغربي هو الذي يؤدي الفرق من جيبه الخاص، بما يرفع كلفة العلاج بالنسبة له»، مشددا على أن «تكلفة العلاج تتزايد باستمرار في ظل استعمال وسائل وتقنيات جديدة، ونحن نشتغل بنفس التعريفة منذ 2009».

وكانت المصحات، قد هددت، قبل أيام، بوقف التعامل بالتغطية الصحية مما أثار جدلا واسعا وسط المواطنين المتوفرين على نظام التغطية الصحية.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 08/03/2019 على الساعة 09:00