وجدة. هذه أبرز النقط التي صادق عليها مجلس الجهة

محمد الشلاي - Le360

في 05/03/2019 على الساعة 10:05

في وقت قياسي، صادق أعضاء مجلس جهة الشرق على جميع النقط (38 نقطة) المدرجة ضمن جدول أعمال دورة مارس العادية للمجلس، والتي انعقدت أمس الإثنين بمقر الجهة بوجدة.

ومن أبرز المواضيع التي تمت المصادقة عليها، هي دعم المقاولات الصغرى، بإقرار كناش تحملات لدعم الشباب البالغين اقل من 45 سنة، حيث سيدعم المجلس بنسبة 50 في المائة.

وفي هذا السياق، أكد رئيس مجلس الجهة عبد النبي بعيوي على الإرادة الراسخة لأعضاء المجلس لمواصلة اتخاذ ما يلزم من الإجراءات والتدابير الرامية إلى تقوية الترابط ما بين التنمية البشرية والنمو الاقتصادي، وذلك وفق مقاربة مندمجة لإبراز نموذج تنموي جهوي متميز، يهدف حسب بعيوي إلى تحقيق التنمية في مختلف أبعادها، ويستحضر مسألة فك العزلة عن العالم القروي، وخلق اقتصاد تضامني قوي ومنظم تتوفر فيه شروط النمو والاستدامة، إلى جانب إقرار تنظيم استثماري جهوي متكامل يساهم في الرفع من تنافسية الجهة.

إثر ذلك، صادق مستشارو المجلس على إحداث ربط جوي بين مطار بوعرفة والدار البيضاء، وذلك لأول مرة، في إطار السعي نحو فك العزلة عن إقليم بوعرفة-فكيك، إضافة إلى المصادقة على عدد من القضايا والقطاعات الحيوية والتي تتميز بإنجاز مشاريع تنموية مندمجة وتشجيع ودعم التشغيل الذاتي والاستثمار وإحداث مناصب الشغل، فضلا عن تعزيز الشراكة والتعاون الدولي اللامركزي، وتوطيد الحكامة المؤسساتية في شقيها المالي والتنظيمي لمجلس الجهة.

ولم يفوت مجلس الجهة الفرصة دون مناقشة والمصادقة على عدد من الملفات في مجالات الرياضة والصحة والنقل، وإيلاء أهمية خاصة لتثمين وتكييف المنتجات المحلية، ودعم وتمويل الأنشطة الثقافية والفنية والتظاهرات الرياضية الجامعية، وتوفير دعم إضافي للبرنامج الاستعجالي لتأهيل المناطق الحدودية للجهة.

تحرير من طرف محمد شلاي
في 05/03/2019 على الساعة 10:05