مجلس المنافسة يصدم الحكومة بشأن تسقيف أسعار المحروقات

من ندوة مجلس المنافسة

من ندوة مجلس المنافسة . Le360

في 15/02/2019 على الساعة 10:39

وجه مجلس المنافسة صفعة إلى حكومة سعد الدين العثماني بشأن الطلب الذي تقدم به قبل شهرين لحسن الداودي، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، حول تسقيف أسعار المحروقات، حيث اعتبر المجلس هذا الطلب "لا يستجيب للشروط القانونية".

وأوضح إدريس الكراوي، رئيس مجلس المنافسة، خلال ندوة صحافية صباح اليوم الجمعة بالرباط، أن طلب الحكومة بشأن تسقيف أسعار المحروقات "لا يستجيب للشروط القانونية المحددة في المادة 4 من قانون حرية الأسعار والمنافسة".

وأكد مجلس المنافسة أن تسقيف هوامش الربح للمحروقات السائلة لن يكون كافيا ومجديا من الناحية التنافسية، ومن زاوية العدالة الاجتماعية.

وقال المجلس في رأيه، الذي صادق عليه في الدورة العادية لجلسته العامة وقدم نتائجه خلال ندوة اليوم، إن التسقيف يشكل تدبيرا تمييزيا، يمكن أن يطبق على كافة المتدخلين، مهما كانت أحجامهم وقدراتهم، معتبرا أن ذلك يمثل "خطرا حقيقيا، قد يضر بالمتدخلين الصغار، والمتوسطين، الذين ستتصاعد هشاشتهم".

وأشار المجلس إلى أن هذا التدبير قد سبق تجريبه، بين دجنبر 2014 ودجنبر2015، ولم يفض إلى النتائج المرجوة، لأن المتدخلين يعتمدون عادة الأسعار القصوى المحددة، من دون بذل مجهودات لتخفيضها، حيث يتحول السعر الأقصى تلقائيا إلى سعر أدنى”.

واعتبر المجلس أن اختصاص تسقيف الأرباح يعود للحكومة وحدها.

تحرير من طرف منى
في 15/02/2019 على الساعة 10:39