مكناس. رئيس الباطرونا يمد يده للدولة لتقوية القطاع الخاص

DR

في 01/02/2019 على الساعة 19:22

مدَّ صلاح الدين مزوار، رئيس الاتحاد العام لمقالات المغرب، خلال لقاء بمدينة بمكناس يومه الجمعة 1 فبراير، يده للدولة من أجل العمل المشترك جنبا إلى جنب مع القطاع الخاص.

وأوضح مزوار خلال هذا اللقاء، الذي دعا إليه فرع الاتحاد بمكناس، أن قناعة أرباب المقاولات داخل الاتحاد ومقاربتهم للمجال التنموي وقفوا فيها على أن الدولة لوحدها لم تعد قادرة على الإجابة على مجموعة من الإشكالات، مؤكدا في الوقت ذاته أنهم "في حاجة إلى قطاع خاص قوي ومهيكل ومتطور، هو الوحيد القادر على خلق فرص الشغل والاستثمار والاندماج ومواكبة التكوين".

وبشّر رئيس الباطرونا عموم الحاضرين من أعضاء فرع الاتحاد بمكناس إفران بأفق الاشتغال على السوق الإفريقية نظرا لمحدودية السوق المغربية والسوق التقليدية الأوربية، مضيفا أنهم لا يشتغلون بشكل عشوائي داخل الاتحاد بقدر ما يشتغلون على ملفات ترتبط بالإصلاح الهيكلي، وهو ما سيسمح للمقاولات الخاصة بأن تلعب دورا بأفق واضح مع وجود ضغط ضريبي أقل واللجوء إلى أسواق يكون لها بعد وعمق افريقي.

وقال صلاح الدين مزوار إن الاتحاد أمام خيارات يجب الحسم فيها، في إشارة إلى علاقة الدولة بالقطاع الخاص، مذكرا بالعديد من الإشكالات الاجتماعية والاقتصادية، مرددا في مرات متعددة على أنه كان وزيرا للاقتصاد والمالية وكان معدل النمو هو 5 في المائة في حين الوقت الحالي لا يتجاوز معدل النمو 3 في المائة، إذ تقلصت مناصب الشغل من 135 ألف منصب شغل إلى 40 ألف سنويا، في حين أن الواقع الحالي يفرض توفير ما بين 300 و400 ألف منصب شغل سنويا.

وتحدث مزوار بإسهاب عن مشاكل حقيقية تواجه المقاولات حاليا من قبيل الضمان الاجتماعي وتوفير العقار وعدم الأداء، مشيرا إلى أن هذه الأخير وصل رقم عدم الأداء الإجمالي في صفوف المقاولات إلى 560 مليار درهم وهو مبلغ ضخم أكثر من مبالغ التمويل التي تمنحها الأبناك للمقاولات حسب تعبيره، وهو ما جعل العديد من المقاولات تضع المفاتيح في حين أخرى محاصرة وتختنق من هول الاستيراد غير المشروع باعتباره شبحا يهدد الاقتصاد الوطني، وعلى الدولة يقول أن تتحمل مسؤوليتها في هذا الإطار.

من جهته، ذكر امحند العنصر رئيس جهة فاس-مكناس بالآفاق الاقتصادية والموقع الاستراتيجي للحاضرة الإسماعيلية والجهة ككل، تعززهما بنية طرقية وأخرى سككية وصناعية متطورة وجذابة.

وللاستفادة من هذه المؤهلات، يقول العنصر، صادق المجلس الجهوي على كل من برنامج التنمية الجهوية بمشاريعه الرامية إلى النهوض بالجاذبية الاقتصادية للجهة وعلى المخطط الجهوي لإعداد التراب، حاثا الفاعلين الاقتصاديين والمستثمرين على انتهاز الفرص التي توفرها هذه البرامج التي تسعى، في المقام الأول، للرفع من الاستثمارات بالجهة.

ومن جهته، توقف عبد العزيز الفرتاحي رئيس فرع مكناس-إفران للاتحاد العام لمقاولات المغرب عند مؤهلات الحاضرة الإسماعيلية وجهتها في مجال البنيات التحتية واليد العاملة المؤهلة، مشيرا إلى ما تتميز بها الجهة من ولوجية متطورة ووعاء عقاري وملاءمة بنيات استقطاب الاستثمارات.

وخلال هذا اللقاء الذي حضره عاملا عمالة مكناس وإقليم الحاجب ومنتخبون وفاعلون اقتصاديون محليون، تم تقديم عرض حول الآفاق الاقتصادية وفرص الاستثمار بالمدينتين وكذا بإفران.

تحرير من طرف فاس: عبد الحميد المزياني
في 01/02/2019 على الساعة 19:22