العلمي: التجار الكبار تسببوا في البلبلة تخوفا من أداء الضرائب

DR

في 21/01/2019 على الساعة 21:00

اتهم مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، التجار الكبار بخلق الجدل والتسبب في الإضرابات الأخيرة التي نفذها التجار بعدد من المدن، احتجاجا على «الفاتورة الإلكترونية».

العلمي الذي كان يتحدث، مساء اليوم، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، قال إن «بعض التجار الكبار تعمدوا خلق البلبلة في الآونة الأخيرة خوفا من أداء الضرائب ودفعوا التجار الصغار إلى الاحتجاج»، مشددا على أن نظام التعريف الموحد للمقاولة أو «ICE» «لا يعني التجار الصغار ولا البقالين».

وكانت المديرية العامة للضرائب، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، قد أوضحت أن نظام التعريف الموحد للمقاولة تم إحداثه بموجب مرسوم رقم 2.11.63 صادر في 20 ماي 2011 بناء على القانون رقم 15.95 المتعلق بمدونة التجارة، وعلى القانون رقم 17.95 المتعلق بشركات المساهمة.

ويستعمل التعريف الموحد من طرف مختلف الإدارات في استماراتها وأنظمتها المعلوماتية المتعلقة بتعريف وإحصاء ومعالجة المعطيات التي لها صلة بالمقاولة.

واعتمدت المدونة العامة للضرائب رقم التعريف الموحد للمقاولة ليحل مكان أرقام التعريف السابقة كرقم القيد في الرسم المهني «البتانتا»، أو رقم التعريف الضريبي، وأصبح من ضمن البيانات، التي تحدد الهوية التجارية الشخصية للبائع الخاضع لنظام المحاسبة الواجب تدوينها في الفاتورة التي يسلمها لزبائنه.

وبخصوص الفاتورة الإلكترونية، أوضح الوزير، أن النصوص التنظيمية لهذا الإجراء لم ترى النور بعد، مردفا «ولن تخرج هذه النصوص إلا بعد التشاور بشأنها مع جميع الفاعلين في القطاع»، مشددا أن «مصالح الجمارك تقبل حاليا البونات لتجاوز هذا الجدل».

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 21/01/2019 على الساعة 21:00