فيديو. "استوديو Le360": إضرابات التجار: سوء فهم أم أزمة تواصل

DR

في 19/01/2019 على الساعة 14:00

هل إضراب التجار، فيما يتعلق بالأحكام الضريبية الجديدة، مبرر؟ سلط برنامج "استوديو Le360" أضواءه على هذه القضية، وذلك عبر مناقشتها مع خبير ومحلل اقتصادي، بحضور ممثلَيْن: عن إدارة الضرائب وعن إحدى أكبر منظمات التجار النقابية.

أمين النجار، مستشار رئيس الاتحاد العام للمقاولات والمهن، إحدى النقابات الثلاث الموقعة على الاتفاقية مع إدارة الضرائب والجمارك الثلاثاء 15 يناير، قال: "خلافاً لما أشارت إليه الحكومة، فإن هذا ليس سوء فهم، بل هو افتقار كامل للتواصل حول الأحكام الضريبية والجمركية الجديدة".

المتحدث ذاته، الذي حل ضيفا على برنامج "استوديو Le360"، أكد أن الاتحاد العام للمقاولات والمهن دعا وزير الصناعة والتجارة للجلوس على طاولة النقاش بغاية الحديث عن التدابير الجديدة، إلا أنهم لم يتوصلوا بأي جواب.

ومن جانبه، يونس الإدريسي القيطوني، المدير الجهوي للضرائب بالدار البيضاء، أكد أن الالتزام بذكر التعريف الموحد للمقاولات (ICE) في الفواتير يتعلق فقط بالشركات التي تملك محاسبة، لذلك لا ينطبق هذا البند على التجار الصغار الخاضعين للنظام الجزافي، أي الذين يقل رقم معاملتهم عن مليون درهم سنوياً.

وحول هذا الموضوع، قال ضيف "استوديو Le360"، المهدي الفقير، الخبير المحاسباتي والمحلل الاقتصادي: 'الأكيد أن الحوار كان دائما هو السبيل الأنجح لإيجاد أرضية توافقية لتطبيق القانون"، مضيفا أن بعض المقتضيات تم تعليق تنفيدها، في انتظار تشاور مستقبلي للوصول إلى توضيح أفضل.

تصوير ومونتاج: خليل السالك وخديجة الصبار

تحرير من طرف وديع المودن
في 19/01/2019 على الساعة 14:00