إنتاج 6,6 مليار وحدة من بيض الاستهلاك خلال سنة 2018

DR

في 15/01/2019 على الساعة 18:45

أعلنت الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك في المغرب أن الانتاج الوطني من هذه المادة الغذائية بلغ خلال 2018 ما مجموعه 6,6 مليار وحدة، مبرزة أن هذا القطاع يساهم سنويا في تحقيق رقم معاملات يصل إلى 8,6 مليار درهم.

وأوضح نائب رئيس الجمعية، عبد اللطيف الزعيم، خلال ندوة صحفية عقدت اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء بمناسبة الدورة الحادية عشرة لليوم الوطني للبيض المنظمة تحت شعار "أهمية البيض في التغذية والصحة"، أن هذا الانتاج يحقق الاكتفاء الذاتي فيما يصدر الفائض منه إلى بعض البلدان الإفريقية.

وأفاد بأن قطاع انتاج بيض الاستهلاك في المملكة عرف تطورا متناميا خلال السنوات القليلة الماضية بفعل الاستثمارات المهمة والتي تقدر بحوالي 4ر3 مليار درهم، ساهمت في خلق 252 ضيعة لإنتاج بيض الاستهلاك، وتحترم المعايير الدولية، ومرخصة طبقا للقانون 99- 49 المتعلق بالحماية الصحية لضيعات الدواجن ومراقبة إنتاج وتسويق منتوجات الدواجن .

وتابع نائب رئيس الجمعية، أن معدل الاستهلاك السنوي الفردي من البيض عرف ارتفاعا ملحوظا، حيث انتقل الاستهلاك من 138 بيضة للفرد سنة 2010 إلى 185 بيضة للفرد سنة 2018، مبرزا أنه بالرغم من هذا التطور، فإن المعدل المسجل يظل ضعيفا مقارنة مع العديد من البلدان.

وأشار إلى أن القطاع يوفر بصفة دائمة، 23 ألف منصب شغل مباشر، و34 ألف منصب شغل غير مباشر من خلال شبكة التسويق والتوزيع وباقي الأنشطة المصاحبة.

ومن جهة أخرى، اعتبر الزعيم، أن اليوم الوطني للبيض، الذي يصادف 15 يناير من كل سنة، يشكل مناسبة لتحسيس المستهلك بالقيمة الغذائية لهذا المنتوج وأهميته في تحقيق التوازن الغذائي، وفرصة لتسليط الضوء على إنتاج بيض الاستهلاك بالمملكة ومدى أهمية الاستثمارات المنجزة والمجهودات المبذولة وإبراز المساعي من أجل ضمان منتوج ذي جودة.

وحسب المصدر ذاته، فإن الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك، تهدف من وراء الاحتفاء بهذا اليوم إلى ترسيخ هذه المناسبة كموعد سنوي للتواصل المباشر بين المهنيين والمستهلك، ولمزيد من التعريف بقطاع إنتاج البيض والقيمة الغذائية لهذا المنتوج.

يذكر أن الجمعية، التي تأسست سنة 1995 من قبل منتجي بيض الاستهلاك بالمغرب، تهدف أساسا، إلى تمثيل المصالح الاقتصادية للقطاع، ودراسة طرق جديدة لتحسين تنظيم القطاع، وطرق الإنتاج والبيع والتسويق، وكذا ملاءمتها مع حاجيات السوق.

كما أن الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك تعد تجمعا مهنيا يعنى بقطاع إنتاج البيض بالمغرب وبتأطير فاعليه، وهي عضو مؤسس للفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، وعضو في الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

تحرير من طرف حفيظ
في 15/01/2019 على الساعة 18:45