سلطات ولائية تلغي حفل افتتاح حي صناعي مُوقَّع أمام الملك بأولاد تايمة

DR

في 07/12/2018 على الساعة 19:54

ألغت السلطات الولائية بأكادير وعمالة تارودانت، حفل افتتاح الحي الصناعي لأولاد تايمة، المقرر اليوم الجمعة 07 دجنبر، نتيجة اصرار إحدى الجمعيات بالمنطقة على تنظيم وقفة احتجاجية ضد المشروع تزامنا مع هذه المناسبة، فيما رجحت مصادر أخرى أن يكون السبب وراء الالغاء صراعات سياسية بين أحزاب معينة بالاقليم.

المشروع الذي قٌدِّم للملك محمد السادس، أثناء زيارته الأخيرة لمدينة أكادير، ضمن برنامج مخطط التسريع الصناعي بجهة سوس ماسة 2014-2020، والذي يعود لشركة العمران أكادير، تفاجأت هذه الأخيرة بقرار الغاء حفل افتتاحه من قِبَل السلطات المحلية في آخر لحظة كما هو الشأن بالنسبة لساكنة الاقليم وفعاليات اقتصادية بالمنطقة.

وأوضح مصدر le360، أن الحفل كان سيشهد حضور كل من والي جهة سوس ماسة وباقي عمال أقاليم الجهة، فضلا عن وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي ووزير الاقتصاد والمالية وشخصيات أخرى هامة، في وقت اعتبر فيه العديد من المتتبعين للشأن المحلي بأولاد تايمة قرار الغائه بمثابة ضربة للاقتصاد المحلي خاصة وكذا الجهوي بشكل عام، مؤكدين أن التبريرات التي سرَّبتها السلطات المحلية بعيدة عن الحقيقة.

وأضاف مصدرنا أن الحي الصناعي المقام على ما يزيد من 116 هكتار بأولاد تايمة كان سيعود بالنفع الكبير على المنطقة ومن شأن اقامة حفل خاص بافتتاحه أن يعطيه دفعة قوية لإثارة انتباه المستثمرين المغاربة والأجانب، مما سيحرك عجلة الاقتصاد والتنمية بمنطقة تتوفر على مؤهلات كبيرة.

يشار إلى أن الملك كان قد استفسر حكومة سعد الدين العثماني، في 29 من الشهر المنصرم، خلال اجتماع وزاري، عن أسباب تأخر المخطط الذي وُقِعت فيه مجموعة من الاتفاقيات، قبل أن يصدر بلاغ رسمي عن الديوان الملكي جاء فيه "وفي مستهل هذه الجلسة، استفسر جلالة الملك حول تقدم تنفيذ مخطط التسريع الصناعي لجهة سوس ماسة، الذي سبق لجلالته أن ترأس انطلاقته في 28 يناير 2018 بأكادير، والذي يشكل المنطلق للتنزيل الجهوي للاستراتيجية الصناعية الوطنية".

مضيفا "وفي هذا الصدد، أثار جلالة الملك الانتباه لتعثر هذا المخطط، الذي لم يعرف أي تقدم منذ إطلاقه، داعيا القطاع المعني، إلى تضافر الجهود، وتحمل مسؤولياته، قصد الإسراع بتنزيله داخل الآجال المحددة".

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 07/12/2018 على الساعة 19:54