توصيات اللجنة الاستطلاعية لأسعار المحروقات تجر العثماني للمساءلة

DR

في 03/11/2018 على الساعة 21:15

طالب فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، حكومة العثماني، بالكشف عن الإجراءات التي ستقوم بها لتفعيل توصيات تقرير أسعار المحروقات الذي أعدته لجنة برلمانية بمجلس النواب.

ومن المنتظر أن يوجه فريق «البيجيدي» بمجلس النواب، الاثنين المقبل، في جلسة الأسئلة الشفهية سؤالا إلى الحكومة حول الإجراءات الكفيلة بتنزيل توصيات وخلاصات التقرير الذي أعدته اللجنة البرلمانية للمهمة الاستطلاعية المؤقتة، حول «كيفية تحديد أسعار البيع للعموم، وحقيقة شروط المنافسة بقطاع المحروقات بعد قرار تحديد الأسعار واحترام شروط المنافسة».

وكان تقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول أسعار المحروقات، الذي كشف عنه في ماي الماضي، قد دعا إلى إحداث مرصد لتتبع ونشر المعطيات الخاصة بأسعار المحروقات المطبقة في جميع محطات توزيع المحروقات، مع إتاحة الاطلاع العمومي على محتواها والعمل على تحيينها.

كما طالب التقرير، الذي ناقشته لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب باعتماد نظام للمراقبة في شأن مصادر التموين وجودة المنتوج، والتحقق من مدى جدية الجودة في المنتوجات المصنفة «ممتازة» في محطات الوقود.

كما دعا التقرير إلى إحداث آلية حكومية لتتبع ورصد الأسعار على المستوى الدولي والوطني ونشر أعمالها واتخاذ الإجراءات المناسبة والضرورية لحماية المستهلك، مطالبا أيضا بمراجعة القوانين المؤطرة لإنشاء شركات ومقاولات المحروقات، لتسهيل دخول فاعلين جدد إلى سوق توزيع المحروقات ضمانا لتشجيع المنافسة.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 03/11/2018 على الساعة 21:15