بالفيديو: اكتشف أكثر أنواع التمور شهرة بالمغرب

الوزير أخنوش خلال افتتاح الدورة 9 لمعرض التمور بأرفود

الوزير أخنوش خلال افتتاح الدورة 9 لمعرض التمور بأرفود . DR

في 26/10/2018 على الساعة 13:25

بتوفره على أزيد من 6 ملايين شجرة نخيل موزعة على أكثر من 50 ألف هكتار بأربع جهات، يعد المغرب سابع منتج للتمور في العالم والثالث مغاربيا.

وكشف عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن إنتاج التمور في المغرب ارتفع بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة.

وأوضح أخنوش، في تصريح للصحافة بمناسبة افتتاح الدورة التاسعة من الملتقى الدولي للتمر الذي ينظم بأرفود إلى غاية 28 أكتوبر الجاري، أن المعدل السنوي لإنتاج التمور بلغ بين 2015 و2018 نحو 117 ألف طن، أي ضعف الإنتاج الذي كان يصل إلى 60 ألف طن سنويا قبل اعتماد برامج مخطط المغرب الأخضر.

واعتبر الوزير أن هذا المستوى من الإنتاج سيجعل المغرب يستغني عن استيراد التمور من الخارج، بل سيقوم بتصديرها، مذكرا بتأسيس العديد من مصانع التحويل والتبريد في المناطق الواحية.

وينتج المغرب 18 نوعا من التمور، تختلف جودتها بين التمر العالي الجودة، والمتوسط والضعيف الجودة، ومن أشهر انواع التمور هناك: "المجهول"، "الفقوس"، "بوستحمي"، و"بسكري"، و"يران"، و "إكلان"، و"مكيت"، و"أكلي"، و"سبع سلطان"، التي تنتج بواحات النخيل في مدن ورزازات وزاكورة وأكدز ومحاميد الغزلان والرشيدية.

تحرير من طرف ميلود الشلح
في 26/10/2018 على الساعة 13:25