البيضاء. مستهلكون يشتكون من ارتفاع فواتير "ليديك" والشركة توضح

احتجاج ضد غلاء فواتير ليديك (أرشيف)

احتجاج ضد غلاء فواتير ليديك (أرشيف) . DR

في 16/10/2018 على الساعة 08:47

فوجئ عدد سكان الدار البيضاء، في الآونة الأخيرة، بارتفاع في فواتير الماء والكهرباء، ما دفع البعض إلى التعبير عن استيائهم من الغلاء المفاجئ للفواتير خلال الأشهر الأخيرة مقارنة مع باقي شهور السنة، معتبرين تلك الزيادة غير معقولة وغير منطقية، مشيرين إلى أنها تفوق قيمة الاستهلاك وتضر بجيوبهم.

وتقول السيدة ريم من منطقة سيدي معروف بمدينة الدار البيضاء، في اتصال مع Le360، إنها تفاجأت بمعية زوجها من زيادة في فاتورة الماء والكهرباء للشهرين الماضيين، حيث وصل المبلغ الواجب أداؤه خلال شهر شتنبر إلى أكثر من 700 درهم، فيما قاربت فاتورة شهر أكتوبر 1000 درهم. وأضافت أنه خلال زيارتها لمكتب الإدارة المتواجد بمنطقة سكنها، من أجل تحرير شكاية لدى مسؤولي الشركة، تفاجأت بوجود مواطنين آخرين حضروا لنفس الغرض، لتكتشف أنها ليست الوحيدة التي تعاني من الزيادة في فواتير الماء والكهرباء.

ومن جانبها أكدت السيدة أسماء القاطنة بمنطقة الفداء، أنها اعتادت أن يتراوح سعر فاتورة الماء والكهرباء ما بين 70 و150 درهم، غير أن المبلغ تضاعف حسبها خلال الأشهر الماضية، حيث وجدت نفسها مجبرة على دفع ما يقارب 600 درهم خلال شهر أكتوبر، ما اعتبرته أمرا غير عاد ويفوق قدرتها .

© Copyright : DR أما شركة "ليدك"، فتنفي كل الاتهامات الموجهة إليها، مؤكدة أنه ليست هناك أية زيادات في الفواتير. وقالت نجوى اركيطة، مديرة جهوية مساعدة بشركة "ليديك"، في تصريح لـLe360، إن 51% من زبناء "ليدك" الخواص بالدار البيضاء يستهلكون في المعدل أقل من 6 متر مكعب في الشهر، بفاتورة تبلغ في الأقصى 38 درهما مع احتساب الضرائب، بما في ذلك خدمة التطهير السائل.

وتضيف المسؤولة ذاتها أن هذه الأسر لم يشملها ارتفاع التعريفة، أي أن التعريفات وطريقة الفوترة لم يطرأ عليها أي تغيير. وحسب نفس المصدر، فإن الشركة تصدر يوميا أكثر من 000 95 فاتورة، أي أكثر من 1,2 مليون في الشهر. وقبل أي إصدار للفواتير، تخضع للمراقبة والتحليل جميع الاستهلاكات والاختلالات المحتملة المسجلة من طرف أعوان الكشف، كما تنجز الشركة مراقبات أوتوماتيكية عبر النظام المعلوماتي: حصيلة الكشف يتم تحليلها بنظام معلوماتي، ويتم بالتالي إصدار قوائم المراقبة (معاينات الارتفاعات أو انخفاض الاستهلاكات، عدم الكشف لغياب الزبون أو خلل تقني آخر، إلخ).

وأكدت المتحدثة نفسها بأن "ليدك" تقوم بمراقبات منجزة من طرف المحللين: قوائم المراقبة التي يصدرها نظام المعلومات، يتم تحليلها بشكل كاف من طرف فريق من المحللين على المستوى المركزي. ويراقب هؤلاء موثوقية بيانات الكشف بمقابلة الاستهلاك بين المواد (الماء والكهرباء) وتقييم الاستهلاكات السابقة للزبون، خاصة موسميتها.

وشدد ذات المصدر على أنه يتم إرسال كشف الاستهلاكات، بالبريد الإلكتروني، للزبناء حتى قبل استقبالهم لفواتيرهم. لذلك يكفي أن يقوموا بتقديم عنوانهم الإلكتروني (عبر الوكالة على الخط، بالاتصال بمركز العلاقات مع الزبناء). ويتضمن الكشف: تاريخ مرور العون والمؤشر الذي تم تسجيله من العداد، الحجم المستهلك، فترة الاستهلاك ومبلغ الفاتورة.

وأوضحت المسؤولة ذاتها أنه في حالة ارتفاع غير اعتيادي للاستهلاك مقارنة مع الاستهلاكات السابقة للزبون، يتم إرسال إشعارات تلقائية عبر SMS للزبناء الذين تجاوزوا 70% من استهلاكاتهم للماء و/أو الكهرباء. مؤكدة أن هذه الخدمة تقدم للزبناء منذ أبريل 2013، وقالت إن "ليدك" ترسل في المتوسط 25000 رسالة SMS في الشهر.

تحرير من طرف فاطمة الزهراء العوني
في 16/10/2018 على الساعة 08:47